الرئيسية » أخبار الجامعات » سمو الأميرة دانا فراس تزور اليرموك

سمو الأميرة دانا فراس تزور اليرموك

أكدت سمو الأميرة دانا فراس رئيس مجلس ادارة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا “PNT” على ضرورة إعداد جيل واعٍ قادر على المحافظة على تراث الأردن الثقافي والحضاري، وذلك من خلال تكاتف جهود المؤسسات الأكاديمية والوطنية وصناع القرار لرسم السياسات المستقبلية التي من شانها تحقيق هذه الغاية.

وأشارت سموها خلال لقائها برئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري إلى أهمية تعزيز شراكة حقيقية وفاعلة مع جامعة أكاديمية متميزة كاليرموك التي تضم نخبة من الباحثين والمختصين خاصة في مجال الآثار والانثروبولوجيا، وذلك للتعاون بهدف توسيع نطاق برنامج إعداد المناهج التعليمية الخاصة بالموروث الحضاري والثقافي الذي تنفذه الجمعية في مدارس إقليم البترا منذ عام 2010.

وأضافت سمو الأميرة أن الجمعية وبالتعاون مع الجامعة ووزارة التربية والتعليم ودائرة الآثار العامة ستطبق هذا البرنامج في أكبر عدد ممكن من مدارس المملكة، حيث يهدف إلى تعميق الوعي بالتراث الحضاري في الأردن لدى الأطفال في المدارس الحكومية، وإعداد جيل واعٍ من الشباب قادر على ربط التراث بالهوية الوطنية، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بقيمة التراث الوطني في الحياة اليومية، وبالتالي حمايته والمحافظة عليه.

وشددت سموها على أهمية هذا البرنامج لتوعية الأجيال بضرورة فهم التطور الحضاري في الأردن عبر العصور، والاستفادة من هذا العمق التراثي العظيم، مشيرة إلى إمكانية تعاون طلبة كلية الآثار والانثروبولوجيا في اليرموك لتدريب طلبة البرنامج، بالإضافة إلى إمكانية إعداد مشروع بحثي متميز بالتعاون مع الجامعة.

وكان الدكتور رفعت الفاعوري قد رحب في بداية اللقاء بسمو الاميرة، مشيدا بالجهود التي تبذلها الجمعية في سبيل المحافظة على تكاملية موقع البترا بتراثه الأثري والثقافي والبيئي، مثمنا جهود الجمعية بإنشائها هذا البرنامج المتميز والذي يعد أنموذجا في المحافظة على الإرث الثقافي لبلدنا الحبيب، مؤكدا على إمكانية توسيعه واستقطاب دعم خارجي لتنفيذه على المستوى الوطني.

وقال إن التنوع الثقافي يثري ويبني الحضارات ويكون جامعا لإقامة حوار حضاري قائم على احترام الآخر وإبداعاته الحضارية،مؤكدا انه تقع على المؤسسات الأكاديمية وكافة الجهات المعنية بالتراث الحضاري مسؤولية علمية ووطنية باتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة للمحافظة على الإرث الثقافي والحضاري في الأردن الذي يزخر بالمواقع التراثية والأثرية لمختلف الحضارات التي سادت في الأردن.

وأكد الدكتور الفاعوري استعداد اليرموك للتعاون مع الجمعية لتوسيع نطاق هذا البرنامج والمساهمة في تنفيذه، من خلال مشاركة المختصين والباحثين من الجامعة في إعداد المناهج، وطرق التدريس له، بالإضافة إلى إشراك طلبة كلية الآثار في البرنامج كجزء من التدريب العملي لهم.

وحضر اللقاء نائبا رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والإدارية، الدكتور زياد السعد، والدكتور عبدالله الجراح، وعميد كلية الآثار والانثروبولوجيا الدكتور عبد الحكيم الحسبان، ومساعد عميد كلية السياحة والفنادق الدكتور أكرم الرواشدة، والمدير التنفيذي للجمعية الآنسة آية الخيري، ومدير العلاقات العامة بالجامعة السيد بسام الدلقموني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *