الرئيسية » أخبار الجامعات » عرض مونودراما “من قال إننا أحياء؟” باليرموك

عرض مونودراما “من قال إننا أحياء؟” باليرموك

عُرض على مسرح الدراما في جامعة اليرموك مونودراما “من قال إننا أحياء” من تاليف السيد فاروق جويدة، وإخراج الدكتور نايف الشبول من قسم الدراما بالكلية، وتمثيل الطالبة عرين الخطيب.

 وأشار الدكتور الشبول إلى أن الفكرة العامة للنص تجسد  فوضى الحياة التي يعيشها الانسان العربي، ورفض مشاهد القتل والدمار والتشريد والهجرات الجماعية، والقهر والظلم والفساد في ظل ما يعرف بالربيع العربي وما جره من ويلات على الأمة، إضافة إلى تجسيده قسوة شعور الانسان بالغربة في وطنه.

وأوضح أن مسرحيات الممثل الواحد ( المونودراما ) تتطلب من المخرج ثقافة عالية وخبرة أكاديمية وفنيه، كما تتطلب في المقابل من الممثل إمكانات جسديه وصوتية عالية جدا لان الممثل في هذا المسرح يؤدي أكثر من شخصية على مستوى الصوت والجسد،  فقد جسدت الممثلة شخصية المرأة الثائرة التي ترفض اليأس والخضوع.

وأضاف أن الممثلة حاولت التمرد على اسلوب النص الواقعي ولجأت إلى مشاعرية الأداء، ففي المشهد الافتتاحي شكّل المسرح لوحة سوداوية قاتمة وفي لحظة  تخرج يد الممثلة من تحت الانقاظ لتعلن الثورة والرفض على الواقع العربي الذي نعيشه هذه الايام، من خلال حركاتها وصوتها وصمتها وتعبيراتها وتكلل ذلك في مشهد النهائي عندما غنت للانتصار وللحرية ورفض مشاهد القتل.

وحضر العرض الذي نال اعجاب وتقدير الحضور عدد من أساتذة القسم وحشد من الطلبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *