الرئيسية » أخبار الجامعات » خبراء تعليم طبي وأساتذة طب في جامعات أمريكية: “مناهج وخطط الطب بالجامعة الهاشمية متقدمة عالمياً”

خبراء تعليم طبي وأساتذة طب في جامعات أمريكية: “مناهج وخطط الطب بالجامعة الهاشمية متقدمة عالمياً”

أكد مجموعة من أساتذة الطب في جامعات وكليات طب أمريكية خلال زيارتهم لكلية الطب بالجامعة الهاشمية ولقائهم عميد الكلية الدكتور حسن حوامدة: “أن منهاج كلية الطب بالجامعة الهاشمية وخططها متقدمة وفريدة من نوعها على المستوى العالمي، وهي تشكل نموذجا يحتذى في التعليم الطبي والتدريب على المهارات السريرية ومهارات الأخرى الضرورية التي يحتاجها الطبيب”. جاء ذلك خلال ورشات عمل وجولة في مختبرات كلية الطب البشري قام بها كل من الأستاذ الدكتور جيم سميت من جامعة أوريغون للصحة والعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية/الخبير الدولي في التدريس الطبي في عدة بلدان، والدكتورة شاري فالكينهيمر مديرة التعليم الطبي الدولي في جامعة ترينتي الدولية وزميلة مركز أخلاقيات العلوم الحيوية والكرامة الإنسانية، والدكتور جون كوبيس من جامعة سنترال فلوريدا تقييم طلبة الطب، وبتنسيق من  الدكتور جول فون الأستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الهاشمية/أخصائي الباطني والأطفال من الولايات المتحدة الأمريكية. وقدم خلال الجولة في مختبرات ومراكز كلية الطب الدكتور أيمن الشرع نائب عميد كلية الطب بالجامعة الهاشمية شرحا عن تطور الكلية.

وتحدث عميد الكلية الدكتور حسن حوامدة عن نشأة الكلية والتحديث المستمر لخططها بالتركيز على المهارات السريرية منذ السنة الأولى، وأشار إلى حصول الكلية على الاعتماد الدولي وإدراجها ضمن دليل ابن سينا للكليات الطبية العالمية، وتوفيرها لمركز المهارات السريرية العديدة الذي يهيئ الطالب على التدريب العملي بكل أريحية وسهولة. كما أشار إلى إدخال مساقات جديدة في خطتها التدريسية من أبرزها مهارات الاتصال، ومساقات المهارات السريرية، واتخاذ القرار الطبي، واقتصاديات الصحة، والسياسات الصحية، وأخلاقيات العلوم والتقانة الطبية، وأخلاقيات مهنة الطب.

وقدم الأستاذ الدكتور جيم سميت من جامعة أوريغون للصحة والعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية/الخبير الدولي في التدريس الطبي في عدة بلدان ورشة عمل حول “تعليم الطب في الماضي والحاضر والمستقبل” مؤكدا على ضرورة بناء معرفي كافٍ للطالب وإكسابه المهارات السريرية الضرورية بالإضافة إلى مهارات الاتصال وأخلاقيات مهنة الطب كما أكد على أهمية توظيف التكنولوجيا في التعليم الطبي، وتحدث عن معايير التقييم وبناء الاختبارات لطلبة الطب، كما استعرض معايير امتحان شهادة الطب الأمريكية USMLE .

كما تحدثت الدكتورة شاري فالكينهيمر مديرة التعليم الطبي الدولي في جامعة ترينتي الدولية وزميلة مركز أخلاقيات العلوم الحيوية والكرامة الإنسانية حول أهمية تدريس أخلاقيات مهنة الطب والتدرب عليها أثناء الدراسة. وتناول الدكتور جون كوبيس من جامعة سنترال فلوريدا تقييم طلبة الطب، ونسق ورشات العمل الدكتور جول فون الأستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الهاشمية/أخصائي الباطني والأطفال من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *