الرئيسية » أخبار الجامعات » كلية الطب البشري في الجامعة الهاشمية توفر أحدث “طريقة تشريح” لتدريب الطلبة بواسطة طاولة التشريح المحوسبة

كلية الطب البشري في الجامعة الهاشمية توفر أحدث “طريقة تشريح” لتدريب الطلبة بواسطة طاولة التشريح المحوسبة

وفرت كلية الطب في الجامعة الهاشمية طاولة التشريح المحوسبة لتدريب طلبة الكلية على تشريح جسم الإنسان بـ”صورة ثلاثية الأبعاد تظهر على شاشة حاسوب كبيرة” لمواكبة أحدث التكنولوجيات الطبية العالمية.       وتوفر الطاولة شاشة كمبيوتر بحجم جسم الإنسان عالية الوضوح والدقة، سهلة الاستخدام حيث تعمل باللمس وتضم كافة أجهزة جسم الإنسان، وتوفر إمكانية إظهار أو إخفاء أو تضليل الجزء المراد تشريحه بحيث يُمكن تحريكه بالاتجاه المطلوب وكأنه معلق بالهواء، كما تحتوي مجموعة من الصور الطبية المختلفة وأدوات التشريح المتنوعة.

ويمكن من خلالها تدريس جميع مساقات التشريح، وكثير من مساقات أجهزة الجسم وتركز بشكل خاص على طلبة السنوات الأولى، فيكمن من خلالها التدريب على تشريح أجهزة الجسم المختلفة من الجهاز الدوريّ، والجهاز الهضميّ، وجهاز الغدد الصمّاء، والجهاز الليمفاويّ، والجهاز العضليّ، والجهاز العصبيّ، والجهاز التناسليّ، والجهاز التنفسيّ، والجهاز العظميّ وغيرها.

وذكر الدكتور أيمن الشرع مساعد نائب عميد كلية الطب/مدير مركز تعليم وفحص المهارات السريرية أن توفير التقنيات التعليمية والتدريبية المتقدمة يعد هاجسا دائما لإدارة الجامعة وكلية الطب مما يعزز من اكتساب المهارات الضرورية وترسيخ المعلومة العلمية في ذهن الطالب كما توفر هذه الأداة الوقت والجهد، وتجعل عملية التعلم أكثر فائدة وشمولية، وتجنب الطلبة التعرض للمخاطر الكيماوية التي تحفظ بها الجثث العادية. وأضاف أن الطاولة الجديدة تعد أداة مكملة للتشريح التقليدي الذي توفره الكلية لطلبتها.

وأوضح الدكتور الشرع أهمية الصور الطبية التي يتم توفيرها والتي تعد جزءا أساسيا في عملية تشخيص الأمراض حيث تتوافر في الطاولة مجموعة من الصور الإلكترونية عالية الدقة لمقاطع من جسم الإنسان لصور طبقية محورية، وصور رنين مغناطيسي، وصور أشعة سينية، كما تعرض لمراحل تطوير الجنين. وبين أنه يمكن عرض المحتوى على شاشة تلفزة كبيرة.

كما أنها تعزز التعلم الذاتي كونها تقوم على تخزين البيانات وتوثيقها وتفسيرها، وتوفر إجراء اختبارات.

ومن جهة أخرى، تقوم الكلية بإنشاء مختبر التشريح الحديث بسعة (80) جهاز متطور مزود بمكتبة إلكترونية وأطلس تشريح مزود بالصور والنصوص وبرامج الفيديو والجرافيك، ببرامج تشريحية إلكترونية متنوعة تعلم وتدرب على التشريح موصولة بشاشات كبرى وأجهزة مايكرسكوب لعرض محتوى التشريح وعلوم الأمراض والأنسجة والأجنة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *