الرئيسية » أخبار الجامعات » بتبرع من شركة البوتاس العربية “الأردنية” تفتتح معرض الاحياء البحرية في محطة العلوم البحرية بعد تأهيله وتطويره

بتبرع من شركة البوتاس العربية “الأردنية” تفتتح معرض الاحياء البحرية في محطة العلوم البحرية بعد تأهيله وتطويره

افتتح رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة ورئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة مساء اليوم معرض الاحياء البحرية في العقبة، بعد إعادة تأهيله بتبرع من شركة البوتاس،  وذلك بمناسبة احتفالات الجامعة بمئوية الثورة العربية الكبرى.

وحضر حفل الافتتاح رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري ومحافظ العقبة الدكتور حاكم المحاميد ورئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي واعضاء مجلس محطة العلوم البحرية وعمداء الجامعة.

واكد رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة حرص الشركة وانطلاقا من واجبها تجاه المجتمع  لا سيما الطلبة تقديم كل اشكال الدعم والتعاون مع المؤسسات التعليمية الرائدة لتعزيز البنية التحتية التعليمية لتنعكس ايجابا على مستوى التحصيل العلمي للطلبة وخدمة سوق العمل.

واعلن الصرايرة عن استعداد وتبني الشركة لانجاز لمرحلة الثانية من تحديث وتطوير محطة العلوم البحرية لتبقى منارة علم  ومركزا بحثيا وتدريبيا ليس على المستوي المحلي بل والعالمي.

رئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة رئيس مجلس محطة العلوم البحرية الدكتور موسى اللوزي بين ان تحديث المحطة جاء مواكبة للتطور والتحديث خدمة لاهدافها الرامية الى تعزيز دور العلم والمعرفة بما يخدم العقبة واهلها ومؤسساتها، مشيرا الى مساهمة المحطة في تطوير البرامج التعليمية والتدريبية والتثقيفية المتنوعة خدمة للمجتمع المحلي والاقليمي والدولي، وتقديم الاستشارات والنصيحة والدراسات العلمية البيئية والبيولوجية لصالح مجموعة من المؤسسات المحلية الاجنبية .

ولفت الى ان المحطة من اجل تعزيز قدراتها العلمية والبحث العلمي عملت على ابرام العديد من اتفاقيات التعاون مع جامعات ومعاهد علمية محلية واجنبية.

ويعد معرض الاحياء البحرية واحدا من المعالم الثقافية والعلمية والترفيهية المهمة لمدينة العقبة ، الامر الذي جعل من محطة العلوم البحرية مقصدا رئيسيا لزائري مدينة العقبة ثغر الاردن الباسم على مدار  اكثر من اربعة عقود .

وانشات المحطة في السبعينيات بدعم مباشر من الجامعة الاردنية لتنضم اليها جامعة اليرموك تباعا من اجل تكثيف الجهود لتشغيلها بواسطة الطواقم البحثية والفنية من الطرفين، والعمل على انشاء معرض للاحياء البحرية ليعكس جماليات البيئة البحرية في خليج العقبة والبحر الاحمر.

واشار مدير المحطة الدكتور طارق النجار في كلمة له خلال الحفل الى ان اهمية اعادة التاهيل للمحطة نتيجة للتوسع الكبير الذي تشهده المدينة في جميع المجالات ، لمواصلة  دعم الانشطة التنمية في العقبة فضلا عن التأكيد على حماية البيئة البحرية عل الساحل الاردني ومن اجل الاستدامة .

واكد على حرص الجامعة ان تبقى المحطة مركزا لخدمة انشطة البحث العلمي اضافة ليبقى متنفسا ثقافيا وترفيهيا لقاطني وزوار العقبة ، حيث يؤمه الالاف سنويا من كافة الشرائح .

ونوه الى حرص ادارة الجامعتين الاردنية واليرموك على تزويد المحطة بكل الامكانات الضرورية من مختبرات واجهزة بحثية وزيادة الدراسات والابحاث العلمية حتى اصبحت المحطة تتبوأ  المراتب العليا  من قائمة النشر العلمي النوعية (QS ).

ولفت الى ان المحطة تقوم ومنذ عقدين بتنفيذ برامج لمراقبة الرصد البيئي من اجل لمراقبة اي ظواهر قد تكون سلبية على استدامة البيئة البحرية الذي يوفر انذار مبكر للجهات المختصة وعلى رأسها مفوضية البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهي الداعم الرئيسي لهذا البرنامج.

وعبر النجار عن شكره لشركة البوتاس على الدعم الذي قدمته لانجاز الجزء الاكبر من عملية اعادة تأهيل معرض محطة العلوم البحرية، كما قدم شكره لكافة من ساهم وقدم الدعم المادي والمعنوي لاتمام عملية التطوير.

وكان رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة افتتح في فرع العقبة ، وبمناسبة احتفالات الجامعة بمئوية الثورة العربية الكبرى ، مختبر ايلة للغات، وهو تبرع من شركة آيلة حيث تم تجهيزه باحدث الوسائل التقنية في التعليم .

وافتتاح قاعة شركة تطوير العقبة ( video conference ) التعلم عن بعد، حيث تم تجهيزه باحدث التقنيات التي تساعد الطلبة في تحصيلهم العلمي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *