الرئيسية » أخبار الجامعات » نظمها قسم الإدارة العامة محاضرة باليرموك حول إدارة ضغوط العمل من المنظور الإسلامي

نظمها قسم الإدارة العامة محاضرة باليرموك حول إدارة ضغوط العمل من المنظور الإسلامي

نظمها قسم الإدارة العامة

محاضرة باليرموك حول إدارة ضغوط العمل من المنظور الإسلامي

 MG 9812

بدعوة قسم الإدارة العامة في كليّة الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة اليرموك ألقى الدكتور محمد ربابعة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية محاضرة بعنوان “إدارة ضغوط العمل من المنظور الإسلامي”، بحضور عميد الكلية الدكتور محمد طعامنة.

وأوضح الدكتور ربابعة المقصود بضغوط العمل، وأنواع الضغوط الداخلية والخارجية التي يتعرض لها الإنسان أثناء عمله، مشيرا إلى أن الشخص الناجح في عمله  هو من يستطيع التغلب على ضغوطاته الداخلية ليحقق بذلك الاستقرار الذاتي، وعندها يصبح قادر على التصدي للضغوطات الخارجية، وقال إن أقدر الناس على احتواء الضغوطات الخارجية هو الشخص المطمئن نفسيا والمستقر داخليا.

 وأشار إلى  الأسباب التي تؤدي إلى ضغوطات العمل من أهمها غياب الاهداف والتخطيط، وعدم معرفة الشخص بدوره الحقيقي في الحياة، وضعف الاستغلال الأمثل للوقت، بالإضافة إلى عدم معرفة مكوناته المتوازنة من  من جسم وعقل وروح.

واستعرض الدكتور الربابعة آليات التغلب على ضغوطات الحياة بشكل عام وضغوطات العمل بشكل خاص من منظور إسلامي، أهمها تقوية علاقة الشخص بالله تعالى؛ فعلاقة العبد بربه تخفف عنه الضغوط وتشعره بالأمان والطمأنينة وتجلب له السعادة والرزق، والمحافظة على الأذكار،  والأخذ بمبدأ الشورى في العمل.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها  رئيس قسم الادارة العامة الدكتور رائد عبابنة، وعدد من  أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وحشد من  طلبتها أجاب الدكتور الربابعة على أسئلة واستفسارات الحضور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *