الرئيسية » أخبار الجامعات » تعاون بهدف إكثار النباتات المهددة بالانقراض بين” الأردنية” و”الملكية لحماية الطبيعة”

تعاون بهدف إكثار النباتات المهددة بالانقراض بين” الأردنية” و”الملكية لحماية الطبيعة”

أبرمت الجامعة الأردنية ممثلة بمركز حمدي منكو للبحوث العلمية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث العلمي والخدمات المخبرية والعلمية والاستشارات والدراسات لغايات إكثار بعض النباتات المهددة بالانقراض.

ونصت المذكرة التي وقعها عن المركز رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة وعن الجمعية مديرها العام يحيى خالد على استعمال مرافق ومختبرات المركز لغايات البحث العلمي من أجل استزراع بعض النباتات المهددة بالانقراض في سبيل حمايتها وتحسين وضعها البيئي وإعادة توطينها في موائلها الأصلية.
 
وتضمنت المذكرة التي وقعت بحضور مديرة المركز الدكتورة عبلة البصول التعاون في مجال إجراء البحوث التطبيقية وخصوصا تلك الموجهه لخدمة القطاعين البيئي والاقتصادي بهدف الحفاظ على الحياة البرية وتنميتها، واستخدام المختبرات البحثية لغايات إكثار النباتات المهددة بالانقراض والمتفق عليها، وإشراك الباحثين من كلا الطرفين في المشاريع المختلفة كلما كان ذلك ممكنا، إلى جانب عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المشتركة بحسب الاتفاق.
 
محافظة وعقب توقيع المذكرة أشاد بالتعاون المبرم مع الجمعية الذي من شأنه تعزيز البحث والارتقاء به ما بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المختلفة في سبيل الحصول على بيئة علمية وتعليمية متميزة ذات أساس متين وراسخ، مشيدا بالجهود التي بذلت من كلا الجانبين في ترجمة هذا التعاون والسعي لإنجاحه.
 
في حين أكدت البصول أهمية المذكرة التي من شأنها إرساء جسور التعاون ما بين المركز والمؤسسات المدنية، لغايات تضييق الفجوة بين القطاعين الأكاديمي والصناعي وفتح المجال للتعاون البحثي ذي الاهتمام المشترك خدمة للمجتمع المحلي.
 
إلى ذلك أعرب خالد عن اعتزازه بالتعاون مع الجامعة الأردنية من خلال توقيع المذكرة التي تشكل ركيزة داعمة لرسالة الجمعية المتمثلة في بناء شبكة وطنية من المناطق المحمية للحفاظ على التنوع الحيوي في الأردن، وتتكامل مع تنمية المجتمعات المحلية وتأمين دعم شعبي لحماية البيئة الطبيعية في الأردن والدول المجاورة، معربا عن أمله في أن تعود المذكرة بالنفع على كلا الطرفين من جهة والحفاظ على النباتات الطبيعية من جهة أخرى.
 
حضر حفل التوقيع من الجامعة نائب مدير المركز الدكتورة رند أبو زريق ، ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليمان الفرجات، والدكتور عايد العبداللات، والمهندسة تمارا القضاة، ومن الجمعية مدير التطوير الاستراتيجي محمد زعرور، ومدير المحميات معن الصمادي.
 
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *