الرئيسية » أخبار الجامعات » “الاردنية” بالتعاون مع جامعة “كونيكتيكت” الأمريكية إطلاق برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

“الاردنية” بالتعاون مع جامعة “كونيكتيكت” الأمريكية إطلاق برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

أطلقت الجامعة الأردنية وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة.

وابرم الجانبان اليوم اتفاقية تعاون لاطلاق البرنامج وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور عزمي محافظة وعن الأكاديمية رئيسها التنفيذي هيف بنيان بحضور مدير الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليمان الفرجات، ومدير مكتب العلاقات الدولية الدكتور رامي العلي.
 
 
والبرنامج الذي تم إعداده وتطويره كاملا بالتعاون مع جامعة كونيكتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية يهدف إلى تعزيز ودعم قدرات مديري المدارس لاتخاذ القرارات وتمكينهم من تطبيق مهارات قيادية متطورة.
 
 
وبحسب بنود الاتفاقية، فإن البرنامج الذي يستغرق تنفيذه عاما واحد يتضمن أربعة مجمعات تدريبية متكاملة تتناول موضوعات حول “بناء مناخ وثقافة مدرسية إيجابية”، و”مختبر المنهاج  عمليات المتابعة والمراجعة والتقييم”، و”الإشراف والتقييم والتنمية المهنية”، وأيضا “إدارة البرامج المدرسية لدعم فاعلية الأفراد والمؤسسة”.
 
 
وتغطي المجمعات تدريبا صفيا مباشرا يتم تنفيذه خلال خمسة أيام بواقع ست ساعات تدريبية يوميا لكل مجمع، وتدريب تشاركي عبر القنوات الالكترونية بواقع عشر ساعات تدريبية لكل مجمع، بالإضافة إلى التطبيق العملي في المدارس.
 
 
وأشارت الاتفاقية إلى أن البرنامج سيتخلله منهجية لتقييم أداء المشاركين والوقوف على مستوى تقدمهم، ينعكس ذلك على تنفيذ مشروع يتضمن رسم خطة شاملة ترمي إلى تحسين بيئة وثقافة المدرسة مقرونة بالإجراءات العلمية اللازمة إضافة إلى منهجيات محددة لتقييم فاعلية تلك الإجراءات.
 
 
محافظة أكد أهمية التعاون المشترك ما بين الجامعة والأكاديمية الذي يسهم في الارتقاء بنوعية التعليم في الأردن، وتعزيز التعليم المتميز فيه، من خلال دمج المصادر المعرفية بالمهارات المتقدمة.
 
 
وقال محافظة إن الجامعة ستقدم كل ما من شأنه تطوير العملية التعليمية والتربوية المدرسية بهدف الارتقاء بمستوى مدخلات التعليم العالي ما ينعكس قطعا على مستواه وبالتالي على سوق العمل المحلي والعربي.
 
 
بدوره أكد بنيان تبني الأكاديمية لرؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله للارتقاء بنوعية التعليم في الأردن والمنطقة من خلال تمكين المعلمين بالمهارات اللازمة وتقدير دورهم وتقديم الدعم اللازم لهم للتميز داخل الغرفة الصفية عبر تصميم برامج وفق أعلى المعايير العالمية بالتعاون مع مختلف المؤسسات الأكاديمية والتعليمية والتدريبية.
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *