الرئيسية » أخبار الجامعات » “الاردنية” صدور المجلد الثاني من «دراسات في الحضارة النبطية» باللغة الإنجليزية

“الاردنية” صدور المجلد الثاني من «دراسات في الحضارة النبطية» باللغة الإنجليزية

صدر مؤخرا عن عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية بالتعاون مع كلية الآثار والسياحة المجلد الثاني من ” دراسات في الحضارة النبطية” بلغته الإنجليزية.

واشتمل المجلد على (14) بحثا علميا مطولا من الأبحاث المحكمة التي قدمت في جلسات أعمال المؤتمر الدولي الثاني للحضارة النبطية الذي نظمته الكلية بالتعاون مع جامعة برجهام يونغ في مدينة بروفو بولاية يوتا الأمريكية آيار الماضي، واستمر أربعة أيام بمشاركة نخبة من العلماء وخبراء الآثار من أكثر من (12) دولة عربية وأجنبية.
 
 
والأبحاث التي قدمها علماء من دول عربية وأجنبية منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا وألمانيا وبلغاريا، والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الأردن، ألقت في طروحاتها الضوء على  أحدث الاكتشافات والتنقيبات والحفريات المتعلقة بالتراث الحضاري النبطي وآثار مدينة البتراء.
 
 
وروعي في إخراج المجلد أعلى المستويات العالمية حيث طلب من الباحثين الالتزام بالنظام المتبع في البحث العلمي لدار النشر في جامعة هارفرد الأمريكية.
 
 
من الجدير ذكره أن المؤتمر الدولي الثاني للحضارة النبطية جاء بمثابة فرصة ذهبية لتسليط الضوء على التراث الحضاري النبطي الذي يشكل في جوهره ارثا حضاريا فريدا في معالمه، والتركيز عليه في مختلف المجالات البحثية العلمية والثقافية، حيث تناول في جلساته محاور مختلفة ركزت في مضامينها على نتائج الحفريات التي أجريت في المواقع النبطية عامة وفي مدينة البتراء الأثرية خاصة، وطبيعة العلاقات التجارية التي كانت تتميز بها الحضارة النبطية، والأديان السائدة آنذاك.
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *