الرئيسية » أخبار الجامعات » “اليرموك” وفد من السفارة اليابانية يزور اليرموك

“اليرموك” وفد من السفارة اليابانية يزور اليرموك

التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري الملحق السياسي والاقتصادي في السفارة اليابانية بعمان تاكاشي اوغورا، حيث تم بحث سبل التعاون بين الجانبين.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور الفاعوري بالضيف، مشيداً بالمستوى المتميز والمتطور لقطاع التعليم العالي الياباني، مستعرضا نشأة الجامعة والكليات التي تضمها والتخصصات العلمية التي تطرحها لمختلف الدرجات العلمية، لافتا إلى أن اليرموك تعتبر بيئة تعليمية جاذبة للطلبة من مختلف الدول نظرا لتنوع بيئتها الأكاديمية حيث تضم ما يقارب 5000 طالب وطالبة من 40 جنسية عربية وأجنبية مختلفة.

وأضاف إلى أن الجامعة تضم 500 طالب وطالبة من اللاجئين السوريين وذلك انطلاقا من حرص اليرموك لتحمل مسؤوليتها الوطنية في تحمل تبعات اللجوء السوري على المجتمع الأردني، بالإضافة إلى أنها وقعت مؤخرا اتفاقية تعاون مع منظمة اليونسكو لدعم اللاجئين السوريين لاستكمال دراستهم لدرجتي البكالوريوس والدبلوم، مشيرا إلى أن مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية باليرموك يجري العديد من الدراسات الاستطلاعية حول أوضاع اللاجئين، وتبعات اللجوء السوري على مختلف القطاعات التعليمية، والصحية، والاقتصادية، والاجتماعية.

من جانبه أشاد اوغورا بالمستوى العلمي والبحثي المتميز لجامعة اليرموك، لافتا إلى سعي السفارة لدراسة أوضاع اللاجئين السوريين ودعمهم وذلك في ظل توجه الحكومة اليابانية في التخفيف من التحديات التي تواجه الأردن نتيجة استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، مثمنا الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية للتخفيف من تأثير الأزمة السورية على اللاجئين المتضرري من الأزمة، مؤكدا على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لتبعات اللجوء السوري على مختلف القطاعات في الأردن.

وحضر اللقاء نواب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والإدارية، والجودة والمراكز، الدكتور زياد السعد، والدكتور جمال أبودولة، والدكتور يوسف أبوالعدوس، ومدير مركز اللاجئين والنازحين الدكتور فواز المومني، وكازوهيرو كاتسوماتا السكرتير الثاني في السفارة اليابانية.

وخلال برنامج الزيارة التقى الوفد بمدير مركز اللاجئين حيث استعرض الدكتور المومني آلية عمل المركز وأهدافه، لافتا إلى أنه ينفذ سنويا عددا من الدراسات والمشاريع التي من شانها توفير محتوى قيّم من المعلومات حول اللاجئين المتواجدين على أرض المملكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *