الرئيسية » أخبار الجامعات » ورشة في جامعة العلوم والتكنولوجيا حول “انتاج وتربية ملكات النحل

ورشة في جامعة العلوم والتكنولوجيا حول “انتاج وتربية ملكات النحل

كد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور عمر الجراح أهمية المسؤولية المجتمعية للجامعة في قيادة المجتمع واحداث التغيير المطلوب في مسيرة التنمية لما للجامعات من دور أساسي في التنمية الاقتصادية المستدامة.

جاء ذلك خلال رعايته حفل انطلاق الورشة التدريبية حول انتاج وتربية ملكات النحل وانتاج الغذاء الملكي ومكافحة أمراض وآفات النحل التي نظمتها نقابة النحالين الأردنيين وبالتعاون مع منظمة الاتحاد المتوسطي للنحالة (APIMED) وبدعم من الوكالة الأمريكية للأنماء الدولي (USAID) وكلية الزراعة والمركز الاستشاري بالجامعة وبأشراف خبير النحل الإيطالي البرتو كامبل.

واشار نقيب النحالين الأردنيين ومنسق الدورة التدريبية الاستاذ في قسم الموارد الطبيعية والبيئة بالجامعة الدكتور محمد الربابعة أن الورشة ستستمر لمدة أسبوعين ستناقش عدد من المحاور العملية والنظرية المتعلقة في انتاج وتربية ملكات النحل وانتاج الغذاء الملكي ومكافحة أمراض وآفات النحل.

وبين الربابعة أن نقابة النحالين الأردنيين تعكف من خلال شراكتها الاستراتيجية مع جامعة العلوم والتكنولوجيا على تقديم أفضل الخدمات لمنسبيها ولقطاع تربية النحل في عموم المملكة وستشكل هذه الدورة نقطة تحول بحيث يصبح النحالين في الاردن منتجين للملكات والغذاء الملكي واكتساب المهارات اللازمة لمكافحة افات وامراض النحل بدل أن يكونوا مستهلكين وذلك من خلال استقطاب الخبرات العالمية في هذا المجال.

من جهته قال الدكتور رشاد بيبرس مدير مشروع مساندة الاعمال المحلية في الوكالة الامريكية للأنماء الـ (USAID) ان الوكالة ترحب بإقامة شراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ونقابة النحالين في تنفيذ برامج إدارية وتدريبية وتمويل مشاريع إنجاح الاعمال التي تخدم المجتمع المحلي.

حضر حفل الافتتاح مدير المركز الاستشاري الدكتور بشار العمري ونائب عميد كلية الزراعة الدكتور طارق العسيلي وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

النحالين 1.JPG

النحاين 2.JPG

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *