الرئيسية » أخبار الجامعات » “الهاشمية ” (6) أعضاء هيئة تدريس في الجامعة الهاشمية من بين أفضل الباحثين في الأردن…

“الهاشمية ” (6) أعضاء هيئة تدريس في الجامعة الهاشمية من بين أفضل الباحثين في الأردن…

 حل (6) من أعضاء هيئة تدريس في الجامعة الهاشمية من بين أفضل (95) باحثا في الأردن اعتماداً على قيمة بحوثهم العلمية ومدى تأثيرها في العالم، وهم:

  • أ.د. وصفي شطناوي، أستاذ الرياضات، (حل في الترتيب التاسع).
  •   أ. د. كمال بني هاني، أستاذ الطب والجراحة/رئيس الجامعة الهاشمية (حل في الترتيب الـــ(23)).
  •   أ.د. مجد مريان، أستاذة التمريض/عميدة البحث العلمي (جاءت في الترتيب  51).
  •   د. سهاد أبو مويس، أستاذة التغذية السريرية والحميات (67).
  •   د. نوال حجاوي، أستاذة العلوم المخبرية/عميدة كلية العلوم الطبية المساندة (80).
  •   أ.د. موسى البرغوثي، أستاذ الكيمياء (85).

          وتم قياس تأثير الباحثين الأردنيين حسب عدد الاستشهادات التي نالتها بحوثهم في العالم ضمن قاعدة البيانات جوجل سكولر ( Google Scholar ).

          وجاء في خبر منشور على موقع أخبار الجامعة الأردنية أن مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية أطلق تصنيفاً محدّثاً للباحثين الأردنيين في الجامعات الأردنية اعتماداً على قيمة بحوثهم العلمية ومدى تأثيرها في العالم. و”يهدف التصنيف إلى زيادة الوعي، وتحفيز الباحثين للتركيز على جودة البحث العلمي”. وشمل التصنيف جميع الباحثين الأردنيين الذين ينتمون إلى جامعات أردنية ممن لهم 1000 استشهاد على الأقل، وتم ترتيبهم حسب معامل هيرش الخاص بالباحث، وحسب مجموع عدد الاستشهادات التي نالتها بحوثهم.

          ويذكر أن العالم الأستاذ الدكتور وصفي شطناوي أستاذ الرياضيات في الجامعة الهاشمية أدرج ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا على العالم التي تضم نحو (100) عالم في مجال الرياضيات حسب تصنيف تومسون رويترز Thomson Reuters العالمي لعام 2016 وذلك للعام الثاني على التوالي. وقد سَجَّلَ اسم المملكة الأردنية الهاشمية، والجامعة الهاشمية خلال عام 2015 وعام 2016 ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا عالميا، ويعد هذا الانجاز غير مسبوق على مستوى الوطن.

          كما يشار إلى أنه، تصدر القائمة العلماء والباحثين، العالم الأستاذ الدكتور علي نايفة أستاذ الهندسة في الجامعة الأردنية.

          وأشارت النتائج إلى أنّ الجامعة الأردنية جاءت بالمركز الأول، ثم جامعة العلوم والتكنولوجيا، ثم الجامعة الهاشمية جاءت بالمركز الثالث، ثم الجامعة الألمانية الأردنية، ثم جامعة اليرموك، وجامعة فيلادلفيا، وجامعة الحسين بن طلال، وجامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة آل البيت، وجامعة الطفيلة التقنية، والجامعة الأمريكية في مأدبا، وجامعة عمان الأهلية.

          ويذكر أن معدل الاستشهاد بالبحث العلمي أصبح من أهم المعايير المتبعة عالمياً للدلالة على أهمية وقيمة هذا البحث. والاستشهاد بالبحوث العلمية Citation يعني عدد البحوث التي أشارت إلى كل بحث من بحوث الأستاذ الباحث، واستندت إليه كمرجع، وأسماء الباحثين الذين استشهدوا بها من خلال مواقع بحثية كــــ( Google Scholar ).

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *