الرئيسية » أخبار الجامعات » “الاردنية” مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة و” حمدي منكو للبحوث العلمية”

“الاردنية” مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة و” حمدي منكو للبحوث العلمية”

وقعت الجامعة الأردنية ممثلة بمركز حمدي منكو للبحوث العلمية ووزارة الزراعة أمس مذكرة تفاهم تهدف  للكشف عن بكتيريا (Xylella fastidiosa)  الموجودة على النباتات المستوردة.

وبموجب المذكرة، التي وقعها وزير الزراعة خالد الحنيفات، ورئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، تسلم الوزارة الجامعة العينات النباتية المطلوب فحصها إلى مختبرات المركز حسب الأصول العلمية ليتم الكشف عنها فيما إذا كانت مصابة بالبكتيريا للحجرعليها ومنع دخولها للأردن خشية انتشار العوائل الموجودة فيها لباقي النباتات.
 
 
وتلتزم الجامعة بإجراء الفحص، وتوفير المواد المطلوبة لإجرائه حسب الإمكانيات والأجهزة المتوفرة في المركز، وتزويد الوزارة بنتائج الفحوصات المخبرية خلال (10)  أيام من تاريخ استكمال إجراءات استلام العينة.
 
 
وتكمن خطورة هذا النوع من البكتيريا بحسب الباحثة في مركز حمدي منكو للبحوث العلمية والمشرفة على تنفيذ بنود الاتفاقية الدكتورة نهاية كرابلية في سرعة انتشارها في حال تم زراعة النباتات المصابة بها بين النباتات والأشجارالسليمة وتسببها بالموت السريع لما تحدثه من عوائل متعددة، مشيرة إلى أنها تصيب الكثير من الأشجار أبرزها الزيتون واللوزيات والحمضيات ونباتات الزينة.
 
 
وعقب حفل التوقيع، أكد الحنيفات على تكاملية الأدوار ما بين المؤسسات الوطنية الرسمية والخاصة لضمان تحقيق أعلى جودة في العمل وإحراز أفضل النتائج، مشيرا إلى أن المذكرة من شأنها الإسهام في وقاية النباتات وحمايتها من الآفات والأمراض الضارة التي تنتج عنها، بما يعود بالنفع على صحة الإنسان.
 
 
في حين أعرب محافظة عن سعادته بتوقيع المذكرة مع وزارة الزراعة التي تشكل أحد أعمدة الاقتصاد الوطني، مؤكدا سعي الجامعة الحثيث إلى فتح مزيد من آفاق التعاون مع الوزارة، ومشيرا في ذات الوقت إلى عزم الجامعة على إطلاق حملة لزراعة الأشجار الحرجية فيها.
 
 
حضر توقيع المذكرة كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون المراكز وخدمة المجتمع/ رئيس فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي ومدير مركز حمدي منكو للبحوث العلمية الدكتور ياسر البستنجي، وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة.
 
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *