الرئيسية » أخبار الجامعات » “الأردنية” تأهل طلبة من “هندسة ” لمسابقة عالمية في الطاقة الشمسية

“الأردنية” تأهل طلبة من “هندسة ” لمسابقة عالمية في الطاقة الشمسية

نجح فريق مكون من (11) طالبا وطالبة من كلية الهندسة في الجامعة الأردنية التأهل إلى تصفيات المسابقة العالمية Solar Decathlon Middle East لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية.
والمسابقة التي تعقد في دبي للمرة الاولى لدول الشرق الاوسط وافريقيا وينظمها المجلس الأعلى للطاقة وهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» مع وزارة الطاقة الأمريكية تحت عنوان «تواصل العقول ..وصنع المستقبل».
وتهدف المسابقة إلى بناء منزل يعتمد اعتمادا كليا على الطاقة المتجددة، بشكل عصري يتناسب مع متطلبات السوق المحلية والعالمية، معتمدا بنسبة 100% على الطاقة الشمسية.
واختير الفريق المتأهل الذي يمثل اقسام الكلية الخمسة هندسة العمارة، والميكانيك، والكهرباء، والصناعية، والهندسة المدينة عن مشروعهم “transpiriva” ضمن 22 فريقاً من 16 دولة من مختلف انحاء العالم بعد ان نال المشروع  اعجاب لجنة التحكيم من حيث الفكرة والتصميم واستخدام ابسط واحدث الحلول ذات الكفاءة العالية في استغلال الطاقة الشمسية وتوظيفها في بناء أخضر متكامل، بالاضافة الى استيفائه لعشرة معايير في التصميم المعماري، والهندسة والتشييد، وإدارة الطاقة، والراحة، أي تقييم القدرة على توفير أجواء مريحة داخل المنزل، والصوت في البيئات الخارجية، وكفاءة بعض المعدات المختارة، والاستدامة، فضلاً عن الغطاء النباتي والمواد الصلبة المستخدمة في أرضية المنزل.
وتتمثل فكرة المشروع الذي يشرف عليه اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وهم الدكتور وائل الازهري، والدكتور غالب صويص، والدكتور احمد السلايمة في استخدام ابسط واحدث الحلول للطاقة الشمسية وتوظيفها في بناء اخضر متكامل عن طريق الدمج بين المعايير الثقافية والاقتصادية مع مراعاة الظروف البيئية “الحرارة والرطوبة والهواء”.
وجاء الاعلان عن الفرق المتأهلة في المسابقة  في القمة العالمية للإقتصاد الأخضر في دبي، والتي ستستضيف أول دورتين متتاليتين من المسابقة، في عام 2018  عام 2020 تزامناً مع استضافة معرض إكسبو الدولي.
وكان الطلبة المتأهلون في المسابقة ممثلين للأردن باسم «فريق الأردن» Team Jordan أطلقوا  حملة شمسنا مستقبلنا  Our Sun, Our Future تهدف الى نشر وزيادة الوعي بالفرص التي توفرها تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة وأهمية الطاقة الشمسية بين أفراد المجتمع والشركات والجمعيات في الاردن وانحاء العالم للحفاظ على البيئة .
 
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *