الرئيسية » أخبار الجامعات » “الأردنية” تحتضن اكثر من 60% من الطلبة المعوقين الجامعيين في المملكة

“الأردنية” تحتضن اكثر من 60% من الطلبة المعوقين الجامعيين في المملكة

قال عميد كلية العلوم التربوية الدكتور صالح الرواضية: “إن الجامعة تضم أكثر من 60% من الطلبة المعوقين الجامعيين في المملكة”.
 
وأكد أن الجامعة أولت الطلبة المعوقين عناية خاصة، ووفرت لهم الرعاية الصحية والنفسية والطلابية المناسبة، وفرص التعليم المتنوعة بما يتلاءم مع الإعاقات المختلفة.
 
جاء ذلك خلال ندوة نظمها طلبة الدكتوراه ضمن مادة التطبيقات الميدانية في التربية الخاصة اليوم بعنوان: “الوصاية على الأشخاص من ذوي الإعاقة ما بين الحماية وتقرير المصير”.
 
وأضاف الرواضية أن موضوع الأشخاص ذوي الإعاقة نال اهتماما خاصا من لدن جلالة الملك والمشرع الأردني وتوج باستصدار قانون حقوق الأشخاص المعوقين، منبثقا من فلسلفه الأردن تجاه المواطنين المعاقين من القيم العربية والإسلامية والدستور الأردني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
 
وعرض أستاذ القانون وعضو المحكمة الدستورية الأسبق الدكتور نعمان الخطيب لموضوع الوصاية من الناحية القانونية ما يتعلق بها من مواثيق دولية، تلاه الدكتور زيد الكيلاني مقدما بدوره المنظور الشرعي لقضية الوصاية وما يترتب عليها.
 
وقدم  الدكتور أحمد الحراسيس مندوبا عن دائرة الإفتاء إيجازا حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وما يتعلق بتقرير مصيرهم ومستقبلهم، فيما عرجت ردينة خليفات مندوبة عن المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين على مهام وأهداف وخدمات المجلس ورؤيته في موضوع الوصاية.
 
وتخلل الندوة تقرير تلفزيوني أعده الطلبة تناول رأي المجتمع الأردني في موضوع الوصاية والجدل الدائر حوله أظهر تباينا في صلاحية الوصاية وتقرير المصير.
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *