الرئيسية » أخبار الجامعات » “الاردنية” الدعم الحكومي بقيمة 10 ملايين دينار هذا العام للجامعة

“الاردنية” الدعم الحكومي بقيمة 10 ملايين دينار هذا العام للجامعة

أكد الدكتور عزمي محافظة رئيس الجامعة الأردنية في لقاء مع التلفزيون الاردني مع الزميلة الإعلامية لانا العطيات بأن الحكومة خصصت 10 ملايين دينار لدعم الجامعة هذا وأنها التزمت بدفع معظم هذا المبلغ حتى الآن. إلا أن مشكلة ضعف الإيرادات في الجامعة هي مشكلة تعود بشكل أساسي إلى أن رسوم الطلبة في البرنامج التنافسي والعادي لا تغطي أكثر من 30% من التكلفة الحقيقية لهؤلاءالطلبة وان إعداد الطلبة في هذه البرامج يتجاوز ثلثي إعداد طلبة الجامعة الكلي فيما أن أعداد طلبة البرامج الموازية والدولية لا تتجاوز ثلث طلبة الجامعة إلا أن موازنة الجامعة تعتمد على هذه الفئة من الطلبة لتغطية أكثر من ثلثي الإيرادات الحالية وان هذه المعادلة غير المتوازنة في الواقع هي أساس المشكلة المالية للجامعة.
وبين المحافظة بأن إدارة الجامعة بدأت بإجراءات اقتصادية واستثمارية وإدارية تشمل تخفيض النفقات و البدء بمشروع الطاقة البديلة لتوفير ما يعادل 8 ملايين دينار قيمة فاتورة الطاقة والكهرباء في الجامعة وذلك من خلال مشروع الطاقة الشمسية وإعادة تأهيل البنى التحتية والإنارة الحالية باستخدام أجهزة ومعدات موفرة للطاقة بدلا من الحالية من خلال التعاون من المؤسسات الوطنية ذات العلاقة .
وعن التغييرات الأكاديمية والإدارية في الجامعة بين المحافظة بأنها أمر مستحق حيث أن قانون الجامعات يحدد مدد التعيين لنواب الرئيس 3 سنوات والعملاء 2 سنتين والرؤساء الأقسام ومدراء المراكز سنة واحدة وأنها جاءت العام مبنية على دراسة مستفيضة لملفات تلك القيادات وذلك من أجل فعالية القرار الإداري والأكاديمي في الجامعة.
وعن الجامعة الأردنية فرع العقبة قال المحافظة أن عدد الطلبة في الفرع لا يتجاوز 1200 طالب غالبيتهم على البرنامج العادي وأنه لا يوجد إقبال على البرامج الموازية والدولية في الفرع ولذلك فإن هناك عجزا ماليا كبيرا في هذا الفرع تقوم إدارة الجامعة بتوفير الدعم للفرع وذلك لتعويض هذا العجز خاصة وأن الفرع لم يقبل أكثر من 120 طالبا هذا العام .وتقوم الجامعة بالتواصل مع المؤسسات الفاعلة في العقبة الاقتصادية وغيرها لتأمين احتياجات الفرع .
الى ذلك أوضح المحافظة بأن كافة التصنيفات العالمية تضع الجامعة الأردنية من اول 10 جامعات في العالم العربي وضمن اول 200 جامعة في آسيا واول 600 جامعة في العالم وان الجامعة ماضية في الحصول على اعتمادات دولية على مستوى الكليات وذلك لزيادة التنافسية العالمية.
هذا وكانت الزميلة الإعلامية المبدعة لانا العطيات قد استضافت في برنامج يوم جديد رئيس الجامعة الأردنيّة الدكتور عزمي المحافظة ضمن فقرات البرنامج وذلك للحديث عن الجامعة الواقع والخطط المستقبلية .
و يعتبر هذا اللقاء التلفزيوني مع الدكتور المحافظة مهما في وقت تمر فيه الجامعة بمرحلة مهمة وأوضاع مالية غير سهلة .إضافة إلى تزايد الضغوطات الاجتماعية على المؤسسات الأكاديمية للانتقال نحو العالمية
نقلا عن موقع طلبة نيوز بتاريخ 12/11/2016

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *