الرئيسية » أخبار الجامعات » “الاردنية” تعقد دورة تدريبية إقليمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

“الاردنية” تعقد دورة تدريبية إقليمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 تنطلق يوم الأحد المقبل في كلية العلوم في الجامعة الأردنية أعمال “الدورة التدريبية الإقليمية لاستخدام الأيونات المتسارعة في تحليل العوالق الهوائية” تحت مظلة المشروع الإقليمي لدول أراسيا (RAS0076).
 
 
ويشتمل برنامج الدورة التي يعقدها قسم الفيزياء في مسارع فان دي جراف (JUVAC) بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)/النمسا مواضيع عديدة تتعلق بكيفية استخدام الأيونات المتسارعة في الكشف عن مكونات تلوث الهواء الجوي والعوالق فيه ومعرفة نوعها ومصادرها، بالاضافة إلى تدريب عملي في كل من مختبر الفيزياء الذرية ومسارع فان دي غراف في الجامعة الأردنية.
 
 
وتهدف الدورة بحسب منسقتها الدكتورة حنان سعادة إلى تعريف المتدربين بطرق التحضير والقياس للعوالق الهوائية وتحليلها باستخدام الأيونات المتسارعة.
 
وأضافت سعادة أن الدورة ستستمر خمسة أيام بواقع 40 ساعة تدريبية معتمدة، وسيحاضر فيها مختصون من الجامعة الأردنية إلى جانب خبراء من إيطاليا وفرنسا ولبنان، وسيشارك فيها متدربون من لبنان وسوريا والعراق والكويت وقطر واليمن وعُمان إضافة إلى الأردن.
وبحسب سعادة فإن الكلية استضافت الدكتور “ماسيمو كياري” من المعهد الوطني للفيزياء النووية (INFN) في إيطاليا لزيارة مختبر الفيزياء الذرية في الجامعة والاستفادة من خبرته الواسعة في مجال تحليل العوالق الهوائية باستخدام الأيونات المتسارعة، حيث اطلع الضيف على الأجهزة المستخدمة في جمع العينات وقياسها وتحليلها، وأشاد بجهود فريق العمل في الإعداد لهذه الدورة، وأعرب عن أمله في أن يصبح مسارع فان دي جراف في “الأردنية” مركزا معتمدا لتحليل العوالق الهوائية في منطقة أراسيا.
 
 
وجدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاق
ة الذرية (IAEA) قدمت للجامعة على سبيل الإهداء معدات ومستلزمات بحثية لصالح مختبر الفيزياء الذرية في الجامعة نظراً لمشاركته الفاعلة في إنجاح المشروع، سيما وأنه سيتم استخدام هذه التجهيزات في الدورة التدريبية الإقليمية.
 
 
 
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *