الرئيسية » أخبار الجامعات » “الأردنية” الدكتور ربحي عليان يفوز بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات على المستوى العربي

“الأردنية” الدكتور ربحي عليان يفوز بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات على المستوى العربي

فاز الدكتور ربحي مصطفى عليان أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات على المستوى العربي للعام 2016.

وأكد عليان ان الجائزة تقدم لها المتخصصون في علم المكتبات والمعلومات من مختلف الدول العربية وهي تمثل أعلى جائزة يمنحها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ومقره في تونس.

واشار الى أنه تسلم الجائزة من وزير الثقافة المصري وبحضور محافظ الأقصر خلال المؤتمر السابع والعشرين للإتحاد والذي عقد هذا العام في مصر وبحضور 400 مشارك من مختلف الدول العربية.

وعن الجائزة قال عليان انها يشرف عليها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ويشترط في المتقدم أن يكون من أصحاب المساهمات العلمية والبحثية والمهنية المتميزة والبارزة عربيا وأن يكون من المنتسبين إلى الهيئات والجمعيات المتخصصة  في علم المكتبات والمعلومات وعلى رأسها الاتحاد العربي  للمكتبات والمعلومات ويتفاعل مع أنشطته المختلفة، ويؤمن بالعمل المؤسسي.

 وتبلغ قيمة الجائزة 5 آلاف دولار مقدمة من شركة النظم العربية المتطورة، كما يقدم الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات للفائز درعاً تذكارياً وشهادة تقدير.  

                          
وبالرغم من حصول الدكتور عليان على عدة جوائز محلية إلاّ أن هذه الجائزة لها أهميتها وخصوصيتها المادية والمعنوية  بسبب بعدها العربي.

 ويتمنى أن يتقدم الزملاء في الأردن لهذه الجائزة مستقبلاً وأن يكونوا للأردن مشاركة فعالة في مثل هذه الجوائز.
يشار الى أن الدكتور عليان هو أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية حالياً وجامعة البحرين وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة الزرقاء سابقا ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

وهو من خريجي الجامعة الأردنية وجامعة ويلز في بريطانيا وجامعة بتسبيرغ في الولايات المتحدة الأمريكية، وعميد سابق لكلية التربية في جامعة الزرقاء، وعميد سابق لكلية العلوم الإنسانية في جامعة البلقاء التطبيقية لديه خبرة في التدريس الجامعي مدة 30 عاماً، شارك في أكثر من 100 مؤتمر عملي متخصص في مجال علم المكتبات والمعلومات. وهو مؤلف لأكثر من 60 كتاباً في الادارة والبحث العلمي وعلم المكتبات والمعلومات وعضو رابطة الكتاب الأردنيين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *