الرئيسية » أخبار الجامعات » “اليرموك”محاضرة بعنوان “قانون السببية وعقيدة القضاء والقدر”

“اليرموك”محاضرة بعنوان “قانون السببية وعقيدة القضاء والقدر”

ضمن أنشطة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك أقامت الكلية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ندوة بعنوان “قانون السببية وعقيدة القضاء والقدر” شارك فيها كل من الدكتور رائد بني عبد الرحمن، والدكتور عبدالرزاق أبو البصل، والدكتور عايش لبابنه من الكلية.

وفي بداية الندوة أوضح بني عبد الرحمن أن قانون السببية جزء من العقيدة الإسلامية، وأنه في التصور الإسلامي يستند إلى توحيد الربوبية، وأشار أن الأخذ بالأسباب لا ينافي القدر بل هو جزء منه.

 وتحدث أبو البصل عن القدر وأنواعه ونظرة الإسلام إلى الأسباب، مشيرا أن الأخذ بالأسباب لا ينافي التوكل على الله، وترك الأسباب قدح في الشرع، والاعتماد عليها فحسب يعتبر شرك بالله، لافتا إلى أنواع القدر فهناك قسم لا يستطيع الإنسان أن يدفعه أو يغيره،  وقسم لا يمكن  مقاومته ولكن يمكن أن يخفف الإنسان من حدته، وقسم آخر يستطيع الإنسان أن يدفعه.

بدوره تحدث لبابنه عن البعد الاجتماعي للسببية، مبينا  أن الأخذ بقانون السببية وفق التصور الإسلامي يؤدي إلى وجود إنسان فاعل بطريقة إيجابية في هذا المجتمع، وعدم الأخذ بالأسباب يؤدي إلى العبثية في المجتمع.

وتم خلال الندوة الخروج بمجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها:أن السببية جزء من العقيدة الإسلامية ولا منافاة بينها وبين القدر، وإنكار السببية يؤدي إلى العبثية وإنكار كثير من حقائق العلوم، وضرورة دراسة الباحثين وطلبة الدراسات العليا لموضوع الآثار الفكرية والاجتماعية للسببية.

وفي نهاية الندوة التي حضرها أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وحشد من طلبتها أجاب المتحدثون على أسئلة واستفسارات الحضور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *