الرئيسية » أخبار الجامعات » “الأردنية” طرح مساق “شبكات التواصل الاجتماعي” يسجل خطوة رائدة في طريق

“الأردنية” طرح مساق “شبكات التواصل الاجتماعي” يسجل خطوة رائدة في طريق

أكد رئيس  قسم تكنولوجيا معلومات الأعمال  في الجامعة الأردنية الدكتور جعفر القطاونة أن ما أحدثته شبكات التواصل الاجتماعي من نقلة نوعية في عالم الاتصالات والحاجة الملحة لضرورة اكتمال الفكرة عن هذه الشبكات والتوعية بمخاطر انتشارها، كان سببا كافيا للخطوة الرائدة التي اتخذتها الجامعة بطرحها مساق (شبكات التواصل الاجتماعي) كمتطلب جامعة اختياري لجميع الطلبة.
 
 
وأشار القطاونة في تصريح له إلى أن هذا المساق الذي طرحته كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ضمن المجموعة الفرعية الثالثة من الخطة الدراسية للطلبة لاقى إقبالا كبيرا من طلبة الجامعة على الرغم من أنه متطلب اختياري؛ الأمر الذي يؤكد على حد تعبيره اهتمام الطلبة بهذا الموضوع وحاجتهم إلى كيفية إدارة هذه الشبكات والتعرف على آلية التعامل معها بطريقة سليمة.
 
 
وقال القطاونة إن هذا المساق يهدف إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية العامة المتعلقة بشبكات التواصل الاجتماعي المشهورة (فيسبوك، وتويتر) وتطبيقاتها العملية، بالإضافة إلى كيفية البدء باستعمالها وإدارتها مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصية والأمان والجرائم الالكترونية والأخلاقيات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.
 
 
وأضاف أن المساق الذي تم تفعيل العمل بخطته الدراسية منذ الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2014/2015 يقدم تطبيقات مختلفة يمكن الاستفادة منها من خلال استخدام شبكات التواصل كالتسويق الالكتروني، وإدارة العلاقات العامة، والبحث عن فرص عمل.
 
ويغطي المساق بحسب القطاونة شرحاً لأهمية دور شبكات التواصل الاجتماعي في التجارة الإلكترونية والإعلانات الإلكترونية وذكاء الأعمال والعلاقات العامة والمكتبات الحديثة والصحافة الإلكترونية، إضافة إلى التطبيقات المشهورة المستخدمة في مشاركة الفيديو والصور والتقاطها والرسائل المباشرة الخاصة مثل انستجرام وفليكر وكذلك استخدام يوتيوب وفيميو وفاين، وأيضاً تطبيقات الرسائل الفورية مثل سكايب وسنابشات وواتس آب.
 
ويعرض كيفية تخطيط وإنشاء مواقع الويب الشخصية وأجيال الويب المختلفة والفروق بينها، وخطوات إنشاء الحسابات الشخصية والصفحات والمجموعات والمجتمعات، إلى جانب طرق إنشاء المدونات وتتبعها وأدواتها الأكثر شهرة مثل تمبلر، بلوقر، وشرحاً تفصيلياً لـوورد برس وكذلك الفروق بين هذه الأدوات، وغيرها الكثير من الموضوعات المتعلقة بهذه الشبكات وتشعباتها.
 
وأوضح القطاونة في معرض حديثه عن وصف المساق ومبررات طرحه أن الغايات المراد تمكين الطلبة منها تتمثل بفهم المبادئ العامة لشبكات التواصل الاجتماعي، وتعليمهم كيفية البدء باستعمالها وادارتها وتعلم بعض التقنيات والمفاهيم التكنولوجية الحديثة المتعلقة بهذه الشبكات، واستعمال بعض الادوات لتحليل شبكة تواصل اجتماعية افتراضية، وفهم ماهية المجتمعات الاجتماعية الموجودة ضمن شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وركز في تصريحه على أن الموضوعات التي يطرحها المساق تجاوزت معرفة الطلبة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي من الناحية التقنية إلى كيفية التعامل مع هذه الشبكات بطريقة آمنة وآلية التحكم فيها وإدارتها بطريقة أكثر وعيا من الاستخدام العادي لها، سيما وأن هذا يشكل حماية لأجيالنا القادمة من خطورة الوقوع في فخ الجرائم الالكترونية الناجمة عنها.
 
وتجدر الإشارة بأن طرح المساق يعد الأول من نوعه في الأردن، ويدرسه مجموعة من أساتذة القسم بواقع ثلاث ساعات معتمدة.
 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *