الرئيسية » أخبار الجامعات » “تمريض الأردنية”4200 مادة مخدرة تكسب صفة الادمان من الجرعة الأولى

“تمريض الأردنية”4200 مادة مخدرة تكسب صفة الادمان من الجرعة الأولى

أكد أستاذ الصحة النفسية والإدمان من كلية التمريض في الجامعة الأردنية الدكتور أيمن منصور أن هناك 4200 مادة مخدرة تُكسب متعاطيها صفة الإدمان عليها من الجرعة الأولى مهما بلغ حجم تلك الجرعة.

وقال في محاضرة له اليوم في الجامعة إن ” جرعة واحدة من الكوكايين هي قاتلة أو مدمنة” موضحا ذلك بأن الجرعة القليلة من مركب الكوكايين إن لم تقتل الشخص المتعاطي لها فهي كفيلة أن تجعله مدمنا.
وأضاف منصور أن بعض المواد المخدرة كالفلانكا مثلا وهو شبيه الجوكر على حد قوله تقتل متعاطيها وفقا للمركبات السمادية المضافة لها وليس بتأثير نسبة المادة المخدرة فيها، منوها بأن “الماريجوانا” تعد أسرع مادة كيميائية تحدث تلفا في الكبد وتصيب 70% من الدماغ ويحتاج الجسم إلى 100 يوم للتخلص منها ولا يظهر أثرها في بعض التحاليل الطبية، وأن أي  جرعة زائدة من هذا النوع ترفع نسبة التأثير السلبي على أجزاء مختلفة من الدماغ.
واعتبر أن الإدمان مرض لا تقتصر تأثيراته على الناحية الجسدية فقط بل تمتد إلى نواحي سلوكية عدة، لافتا في هذا الصدد أن خطورة المخدرات تتفاقم عندما يفقد المتعاطي السيطرة على نفسه.
وأشار منصور في حديثه إلى آلية وصول المخدرات إلى بعض أجزاء الدماغ وكيفية تأثيرها على أجزاء الدماغ المسؤولة عن الحركة والإحساس والبصر والمكافأة والذاكرة وبناء الأحكام، مستعرضا تأثير المخدرات على الجسم من الناحية الكيميائية والآثار السلبية الناجمة عن تعاطي أي مادة مخدرة.
ونوّه بوجود بعض المركبات المخدرة التي تفقد متعاطيها القدرة على تمييز الألوان وهي المركبات التي تؤثر مباشرة على جزء من الدماغ معني بتمييز 3000 مليون درجة لون، الأمر الذي يؤكد أن المخدرات  عقاقير ذات مؤثرات عقلية تتلف الجهاز العصبي وتسبب له الضرر.
بدورها أوضحت رئيسة لجنة الجامعة والمجتمع في الكلية تغريد شواشي أن المحاضرة “قف: لا للمخدرات في جامعتي” تهدف إلى تثقيف الطلبة بخطورة المخدرات من الناحية العلمية؛ سيما وأن الدكتور أيمن أكاديمي متخصص في هذا المجال، مضيفة أن هذه المحاضرة ضمن سلسلة من الأنشطة اللامنهجية التي تنظمها اللجنة في الكلية والتي ستمتد قريبا إلى شريحة أكبر في الجامعة والمجتمع المحلي.
وتخلل المحاضرة التي نظمتها اللجنة بحضور عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي ونخبة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة عرض فيديو عن مكونات الدماغ وأجزائه ووظائفة كل جزء، وشكل الدماع في الوضع الطبيعي وضموره بعد تعاطي أي مادة مخدرة تؤثر عليه مباشرة، وفيديو آخر وضح التأثيرات الجسدية على المتعاطين ومدى التغيير في تعابيرهم وأشكالهم وملامحهم مع مرور الزمن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *