الرئيسية » أخبار الجامعات » “هندسة الهاشمية” تفوز بالمركز الأول في مسابقة لنقابة المهندسين

“هندسة الهاشمية” تفوز بالمركز الأول في مسابقة لنقابة المهندسين

فاز فريق من كلية الهندسة-قسم الهندسة الصناعية في الجامعة الهاشمية بجائزة المركز الأول لمشاريع الهندسة الصناعية في المسابقة الهامة التي تقيمها سنويا نقابة المهندسين الأردنيين وتشارك فيها كافة الجامعات الأردنية.

وذكر عميد كلية الهندسة الدكتور عوني اطرادات أن المشروع المقدم للمسابقة هو بعنوان “زيادة كفاءة الإنتاج في موسم العصر – (شركة العلياء للصناعات المتخصصة)” وقدمه فريق مميز من قسم الهندسة الصناعية مكون من الدكتور أسامة المنيزل مشرفا والطالبات تمارا المعايطة، هبة عناني، ياسمين أبوالفيلات. وأشار الدكتور اطرادات بان فكرة المشروع تهدف إلى تحسين كفاءة الإنتاج في موسم العصر وان المشروع كان ضمن قائمة المشاريع المطروحة من غرفة صناعة عمان عن طريق برنامج ربط مشاريع التخرج بالصناعة.

وأكد عميد كلية الهندسة بأن كلية الهندسة تسعى دائما إلى الريادة وتجويد المخرجات التطبيقية لمشاريع التخرج لطلبتها وربطها باحتياجات السوق والصناعة في إطار الأولويات الوطنية وان الكلية ستستمر في تبني هذا النوع من المشاريع في ضوء الدعم الكبير الذي يوليه رئيس الجامعة الهاشمية لهذه المشاريع ذات الطابع التطبيقي والذي ترجمته إدارة الجامعة فعليا من خلال رفع مخصصات دعم مشاريع التخرج الهندسية في موازنة الكلية للعام 2017.

وفي تفاصيل المشروع الفائز فقد ذكر مشرف المشروع الدكتور أسامة بأنه وبعد زيارة مصنع الإنتاج وتحديد تحديد إطار العمل قامت الطالبات باختيار آلية عمل قياس الأداء باستخدام overall equipment effectiveness وذلك لان المصنع بالكامل يعمل بطريقة أوتوماتيكية وبمراقبة العمال فقط. ويقوم هذا الأسلوب بحساب أداء الماكينات من خلال ثلاثة محاور أساسية وهي الجودة والمتاحية والسرعة، وبعد الدراسة توصلنا إلى أن جودة المنتج تصل إلى نسبة 100%‏ وان الماكينات متاحة في المصنع بنسبة 80.20%،‏ وسرعة الإنتاج تصل إلى 47.4% من لسرعة التي يجب أن تعمل عليها الماكينات بالوضع الطبيعي، لنصل إلى أن أداء الماكينات بشكل عام هو 38%‏ فقط. وبهذه النتائج تم التركيز على سرعة الإنتاج والنظر في الأسباب المؤدية إلى تقليل سرعة الإنتاج وذلك بعمل pareto chart و cause and effect diagram .

وذكر فريق المشروع المكون من الطالبات تمارا وهبة وياسمين بأنه قد تم تقديم المقترحات وتطبيقها في المصنع لتحسين الإنتاج. ولضمان ديمومة الأداء العالي في المصنع قام الفريق بعمل نظام حاسوبي وتم تقديمها للمصنع ليتمكن بشكل دائم من قياس وتحسين الأداء بالإضافة إلى تطبيق على أجهزة الاندرويد متاح عن طريق Google play ليتمكن أي مصنع من قياس الأداء بأداة overall equipment effectiveness ويقوم التطبيق أيضا بتقديم اقتراحات لتحسين الأداء بناء على النتائج.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *