الرئيسية » أخبار الجامعات » لمن يريد اكمال دراسته الجامعية في الجامعات البريطانية

لمن يريد اكمال دراسته الجامعية في الجامعات البريطانية

لمن يريد اكمال دراسته الجامعية  في الجامعات البريطانية وهناك شروط للقبول ،

يشترط على الطالب المتقدم لدراسة البكالوريوس ان يكون حاصلا على احد المؤهلات التالية:

  • شهادة المستوى المتقدمA- Level  وتقوم كل جامعة بتحديد معدلات القبول لكل تخصص من التخصصات العلمية التي تقدمها على حده وذلك على نظام المعدلات المتدرج منA  الى E .
  • نظام السنة التأسيسية Foundation Yearوذلك للطلاب الحاصيلن على مؤهلات أخرى غير المستوى المتقدم (A-Level) مثل شهادة الثانوية العامة قي الدول العربية.. . ويتوجب على الطالب دراسة ثلاث او اربع مواد بما في ذلك اللغة الانجليزية خلال السنة الدراسية واجتيازها. اما الطلاب المتقدمين لدراسة الطب البشري وطب الاسنان فعليهم اجتيازالمقابلة الشخصية التي تعقدها الجامعات لهم وذلك خلال السنة التاسيسية. بالاضافة الى اجتياز امتحان CAT والذي سيبدأ العمل به من السنة الاكاديمية القادمة.
  • شهادة البكالوريا الدولية International Baccalaureate Diplomaتضع الجامعات لحاملي هذا النوع من الشهادات  شروطا متباينة حسب نوع التخصص الذي يتقدم الطالب للالتحاق به.
  • بالنسبة للجامعات بايرلندا فيشترط الحصول على شهادة الثانوية الايرلنديةIrish Leaving Certificateوالتي يحصل  عليها الطالب بعد سنة دراسية في احد المعاهد الايرلندية والامتحان في ست مواد من بينها اللغة الانجليزية. وتحدد الجامعات مستوى الدرجات والنقاط المطلوب تحقيقها سنوياً كما انه من الضروري ان يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي تعقدها الجامعات.

تستغرق الدراسة الجامعية لمعظم البرامج بين ثلاث إلى أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف.

 

 

نظام القبول

للتقدم للجامعات البريطانية هناك طريقتان:

  1. عن طريق مكتب خدمات القبول بالجامعات والكلياتUniversities and Colleges Admissions Services( UCAS)وهي الطريقة التي تتبعها معظم الجامعات. وعلى المتقدم تعبئة استمارة القبول الخاصة والصادرة عن ( UCAS)وارسالها قبل 155 اكتوبر بالنسبة لتخصص الطب البشري وطب الاسنان. ولمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع للعنوان الاكتروني   ucas.com.
  2. عن طريق التقدم بشكل مباشر الى الجامعات المراد الالتحاق بها وذلك بعد اجتياز السنة التأسيسية.

 

 

 

الرسوم الدراسية

تتفاوت تكلفة الدراسة للعام الدراسي الواحد في الجامعات البريطانية ولكنها اجمالا تكاد تكون متقاربة وهي تختلف

 

باختلاف التخصص والجدول ادناه يوضح ذلك:

 

التخصص الرسوم بالجنيه الإسترليني
الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية  6.300 – 7.100
العلوم الأساسية والتطبيقية والهندسة 7.100 – 11.000
العلوم الطبية 17.000 – 20.000

* الدراسات العليا

 

شروط القبول :

  • بالاضافة الى الدرجة الجامعية الاولى تشترط أغلب الجامعات الحصول على معدل 6.5 و احياناً 7 درجات في اختبارIELTSاو ما يعادله في اختبارات اللغة الانجليزية القياسية الاخرى.
  • تضيف بعض الجامعات شروطاً خاصة للقبول ببعض التخصصات العلمية كاجتياز بعض الاختبارات التخصصية القياسية او اجراء المقابلات الشخصية.

ثانياً: نظام القبول :

  • يتم تقديم الطلبات مباشرة لادارات القبول للتعليم العالي بالجامعات المعنية. وهنا نؤكد ضرورة الاطلاع على افضل الجامعات في مجال التخصص وفق ماتعتمده وزارة التعليم العالي .
  • يبدأ العام الجامعي والتسجيل للدراسة في سبتمبر او اكتوبر من كل عام بالإضافة الى قبول في يناير و قبول في أبريل في بعض الجامعات ولبعض التخصصات.
  • تعمل اغلبية الجامعات بنظام العام الدراسي والذي يتكون من ثلاثة فصول دراسية بواقع ثلاثة اشهر للفصل الدراسي الواحد. الفصل الاول (سبتمبر– ديسمبر) الفصل الثاني (يناير- مارس) والفصل الثالث (ابريل- يونيو).بعض الجامعات تتبع نظام الفصلين مثل جامعة Sheffield.
  • لبعض التخصصات العلمية كالطب البشري وطب الاسنان نظامٌ دراسي خاص بها.
  • من المهم جدا أن يطلع الطالب أو الطالبة على شروط استرجاع المبالغ المدفوعة للمؤسسات التعليمية فى حال عدم تمكنه من الالتحاق بها. ومن الافضل دائما عدم دفع كامل المبلغ بل يكتفي بدفع مبلغ محدد لتأمين فرصته .

ثالثاً: الرسوم الدراسية :

تتراوح قيمة الرسوم الدراسية بصورة عامة  ما بين 9 آلاف إلى 12 ألف جنيها إسترلينيا في السنة. يضاف لها تكاليف مختبرية لبعض التخصصات العلمية تبلغ أحياناً ما قيمته  نصف الرسوم  الدراسية.

* التسجيل : بعد قبول الطالب تصدر له ذات الجامعة خطاب قبول نهائي لغرض الحصول على التأشيرة. بموجب هذا الخطاب يمنح الطالب وأسرته (إن كانت برفقته) تأشيرة دخول لغرض الدراسة.

المصدر (studyco)

شاهد أيضاً

تمريض “الأردنية” تعقد ورشة عمل حول إدماج الزوج في الرعاية الصحية للزوجة

عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان “إدماج الزوج في الرعاية الصحية للزوجة …

اترك رد