الرئيسية » أخبار الجامعات » الأستاذ الدكتور مصلح النجار عضواً في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في مادبا

الأستاذ الدكتور مصلح النجار عضواً في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في مادبا

   

 قَرّرَ مجلس التعليم العالي تعيين الأستاذ الدكتور مصلح النجار عضوا في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في مادبا. ويشغل الدكتور النجار حاليا منصب مساعد رئيس الجامعة الهاشمية/مدير دائرة العلاقات الثقافية والعامة.

 والدكتور النجار يحمل درجة دكتوراه دولة في الأدب العربي الحديث ونقده، وانضم لأسرة الجامعة الهاشميّة عام 1999، وشغل سابقاً منصب مستشارٍ للأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ومدير عام ورئيس للمركز الإقليمي للأمن الإنساني في الأردن، ورئيس قسم اللغة العربية في الجامعة الأميركية بمادبا، ونائب عميد كلية الآداب في الجامعة الهاشمية. كما كان عضو مجالس الجامعتين الهاشمية، والأميركية. ورئيس قسم الشؤون العربيّة والاتّصال في المعهد الدبلوماسيّ الأردني، والمحرّر المسؤول عن مجلّة “الدبلوماسي الأردنيّ” الصادرة عن المعهد 1997-1998. كما ترأس لجان اعتماد خاص من هيئة الاعتماد لتخصص اللغة العربيّة وآدابها. وأشرف على عدد كبير من الرسائل والأطاريح، وناقش كثيراً منها لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية والعربية.

 والدكتور النجار حاصل على عدة جوائز منها جائزة الشارقة في أدب الأطفال في العام 2004، وجائزة التميز من الجامعة الهاشمية عام 2006، وجائزة الشعر من رابطة الكتاب الأردنيين 1991 وغيرها. وله مجموعة من المؤلفات والإصدارات من أبرزها “حمى الأشياء المكسورة”، و”البرعم والمشنقة”، و”السراب والنبع”، و”البناء اللغويّ للصورة في شعر محمود درويش”، و”كتاب النهايات”، و”مواقف مصلح النجار” بالإضافة إلى مجموعة مؤلفات في مجالات أخرى ومنها: “الأمن الإنساني: ملامحه، ومفاهيمه وقضاياه”، و”تدريب حول الأمن الإنساني للفئات المستضعفة”، و”الأمن الإنساني: كل شيء عن حياة الناس”، وله أعمال مشتركة وأعمال نقدية وكتب مشتركة. وله مجموعة واسعة من البحوث العلمية المحكمة، وكان آخر مؤلفاته كتاب “الحسن بن طلال: حكاية أمير عربيّ”.

وهو مدير التحرير المسؤول عن “مجلة البحث العلمي” منذ تأسيسها لغاية الآن، وعضو الاتّحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، وعضو رابطة الكتّاب الأردنيين، ومنسّق إقليمي للمركز في الأردن، 1999، وعضو الجمعيّة الأردنيّة للبحث العلميّ   في الأردن بالإضافة إلى عضويته في العديد من المجالس واللجان في الجامعة الهاشمية، وهو عضو في الهيئة الاستشارية لمجلة “الموروث” العلمية المحكمة التي تصدر عن معهد الشارقة للتراث.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *