الرئيسية » أخبار الجامعات » “الأردنية” دورة لتحديد انبعاثات المياه في مادبا

“الأردنية” دورة لتحديد انبعاثات المياه في مادبا

اختتمت في مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية أعمال الدورة التدريبية حول آلية تحديد الانبعاثات من مختلف عمليات إنتاج وتوريد ومعالجة المياه.
والدورة التي عقدت في إطار فعاليات تنفيذ دراسة استشارية لوصف الوضع القائم للانبعاثات الكربونية في الأنظمة المائية في محافظة مادبا، تهدف إلى وضع إجراءات وتوصيات للحد من الانبعاثات الكربونية الدفيئة الأمر الذي سيؤدي إلى رفع كفاءة عمليات تزويد ومعالجة المياه في المحافظة.
وأشار نائب رئيس الجامعة لشؤون المراكز وخدمة المجتمع الدكتور موسى اللوزي إلى أن عقد هذه الدورة في رحاب الجامعة يندرج ضمن اهتمام إدارة الجامعة بخدمة المجتمعات المحلية، لافتا إلى أن قضايا المياه في الأردن تقع في سلم أولويات البحث العلمي نظرا  لشح المياه في المملكة نتيجة تزايد الطلب على مياه الشرب لارتفاع أعداد السكان وزيادة استهلاك القطاعات التنموية.
 اللوزي، أكد أن أبواب الجامعة مفتوحة لإقامة الأنشطة العلمية التي تسهم في دفع عجلة التقدم والبناء للقطاعات التنموية، معربا عن تقدير الجامعة وامتنانها للجهات الداعمة للدورة التي استمرت أربعة أيام.
بدوره عرض مدير المركز الدكتور معتصم السعيدان مواضيع الدورة التي تركز على بناء وتعزيز قدرات المشاركين فيها لتوفير أدوات فنية ونماذج رياضية للخبراء في مجالات الحد من التغير المناخي وتقليل الانبعاثات الكربونية.
وبين السعيدان أن الدورة عقدت ضمن مشروع للحد من الابعاثات الكربونية والممول من الحكومة الألمانية من خلال المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي ( GIZ ) بالشراكة مع منظمة المياه العالمية ( IWA ).
وسلم اللوزي الشهادات للمشاركين في الدورة والبالغ عددهم (20) مشاركا ومشاركة يمثلون سلطة المياه وشركة مياهنا وأعضاء الفريق الاستشاري في المركز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *