الرئيسية » أخبار الجامعات » تفعيل الشراكة المؤسسية بين الجامعة الهاشمية والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا و(إيكاردا) لتطوير أكاديمية الأراضي الجافة في الجامعة الهاشمية

تفعيل الشراكة المؤسسية بين الجامعة الهاشمية والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا و(إيكاردا) لتطوير أكاديمية الأراضي الجافة في الجامعة الهاشمية

أكد رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني خلال لقائه أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد الشريدة، والدكتور ذيب عويس مدير برنامج الإدارة المتكاملة للمياه والأراضي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) The International Center for Agricultural Research in the Dry Areas – ICARDA على أهمية استثمار خبرات هذه المؤسسات لتعزيز دور أكاديمية الأراضي الجافة لتصبح مركزاً علمياً إقليمياً يدرس ويعالج التحديات التي تواجه الأراضي الجافة التي تشكل حوالي (80%) من مساحة الأردن.

وقال الدكتور بني هاني: “إن الجامعة الهاشمية أخذت على عاتقها المساهمة الجادة من خلال الخبرات المتوافرة فيها في مواجهة التحديات الوطنية الكبرى في مجالات الطاقة، والمياه، والصحة، والبيئة، والأمن الغذائي، والأمن بمفهومه الشامل”. وأضاف إن الجامعة تشكل نموذجا مصغراً نأمل أن يعمم على المستوى الوطني في كيفية اجتراح الحلول المستدامة للطاقة والمياه والبيئة.

وأكد الدكتور الشريدة على الدور المنتظر من أكاديمية الأراضي الجافة في إعداد البحوث، وتقديم الاستشارات، وتخريج الكفاءات لتطوير البادية الأردنية ومواجهة تحديات التصحر.

من جانبه أكد الدكتور عويس   على أهمية إعادة النظم البيئية والزراعية في البادية كما كانت عن طريق خبراء ومتخصصين، مشيرا إلى أن الأكاديمية سوف تلعب دورا محوريا في إعادة البادية الأردنية والعربية إلى سابق عهدها.

وتم خلال اللقاء على تشكيل فريق عمل بحيث يقدم المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا خبراته المتقدمة في مجال البحوث وبرامجه التدريبية في البادية الأردنية، كما تقدم إيكاردا نخبة من خبرائها للتدريس والتدريب في أكاديمية الأراضي الجافة، وتتولى الجامعة الهاشمية عملية التدريس للطلبة وتوفير المختبرات والتجهيزات المتقدمة وذلك للوصول إلى كفاءات متميزة تعمل على تطوير البادية الأردنية والأراضي الجافة.

‏وشارك في اللقاء كل من مساعد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مصلح النجار، وعميد أكاديمية الأراضي الجافة الأستاذ الدكتور عيسى مخلوف، وعميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة الأستاذ الدكتور فايز أحمد، والمهندس نورس الجازي مدير برنامج بحوث البادية في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وأعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *