الرئيسية » أخبار الجامعات » “اليرموك” اختتام مؤتمر النقد السادس عشر

“اليرموك” اختتام مؤتمر النقد السادس عشر

اختتمت أعمال مؤتمر النقد الأدبي السادس عشر بعنوان “إشكالية المنهج في الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية”، والذي نظمه قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب بالجامعة، واستمر ثلاثة أيام، بمشاركة خمسة وثمانين باحثًا من دول مصر، والجزائر، والمغرب، وليبيا، وتونس، والعراق، ولبنان، وفلسطين، والسعودية، وسلطنة عمان، وماليزيا، بالإضافة إلى الأردن.

وأوصى المشاركون في أعمال المؤتمر بضرورة أخذ مجامع اللغة العربية دورها في تعريب المصطلحات النقدية الوافدة، ودعوة الباحثين والدارسين العرب إلى التفاعل مع المناهج النقدية المعاصرة بغية الارتقاء بالدرس النقدي العربي، وضرورة تأصيل المصطلح النقدي المتداول، وتوطينه في البيئة العربية في المؤتمرات القادمة، وتقديم مقاربات نقدية تطبيقية تمثّل الأفكار والرؤى الأساسية للمنهج المعتمد في كل مقاربة.

كما أوصى المشاركون أبن تتضمن فعاليات المؤتمرات القادمة الاطلاع على المعالم الحضارية والثقافية الأردنية، وتكريم شخصية أدبية أو نقدية مرموقة، وتخصيص محورًا من محاورها لدراسة الأدب والنقد في الأردن.

وثمن المشاركون في ختام المؤتمر الجهود التي بذلتها جامعة اليرموك من أجل تنظيم هذا المؤتمر من أجل الإسهام في دعم اللغة العربية وتطويرها والسير بها إلى خدمة الحضارتين العربية والإسلامية ، معربين عن شكرهم لحفاوة الاستقبال والضيافة، والكرم الأردني المعهود.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *