الرئيسية » أخبار الجامعات » “الهاشمية” الدكتور بني هاني خلال لقائه المدير الإقليمي لتصنيف Q.S. : الجامعة ماضية في الدخول إلى مختلف التصنيفات العالمية

“الهاشمية” الدكتور بني هاني خلال لقائه المدير الإقليمي لتصنيف Q.S. : الجامعة ماضية في الدخول إلى مختلف التصنيفات العالمية

أكد الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية خلال لقائه المدير الإقليمي للتصنيف العالمي كيو أس QS للجامعات في المنقطة العربية السيد أشون فرنانديز Ashwin Fernandes أن الجامعة وضعت خطة تنفيذية للدخول في جميع التصنيفات العالمية المرموقة، مشيرا إلى أن الجامعة تتمتع بجملة من المزايا من أبرزها حداثة الخطط الدراسية والمراجعة الدائمة لها، والنشاط البحثي لأعضاء هيئة التدريس، وخططها في بناء القدرات البشرية المؤهلة في التدريس والبحث والتطوير. وحضر اللقاء كل من الأستاذ الدكتور علي الكرمي نائب رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور مصلح النجار مساعد رئيس الجامعة، والدكتورة سكينة الزيود عميدة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي.

وقال الدكتور بني هاني أن الجامعة الهاشمية حققت نتائج متقدمة في عدة تصنيفات عالمية، واحتلت مواقع متقدمة بين الجامعات، وأضاف أن الجامعة عملت على تطوير البيئة التعليمية للتوافق مع المعايير التصنيفية العالمية.

وأكد اهتمام الجامعة بالمنافسة العالمية من خلال صياغة خطة استراتيجية واضحة تضمن لها التقدّم في التصنيفات العالمية، وذلك من خلال زيادة الحوافز المقدَّمة إلى أعضاء هيئة التدريس من يقومون بنشر بحوثهم العلمية في المجلّات العلمية المصنّفة عالمياً أو يقومون بتسجيل براءات اختراع عالمية، أو تمّ الاستشهاد ببحوثهم عالمياً بالإضافة إلى استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميّزين للعمل في الجامعة والاستمرار في خطة الابتعاث إلى الجامعات العالمية المرموقة.

من جانبه أشاد السيد فرنانديز بالنهج الذي تتبعه الجامعة في عملية الاستدامة في مختلف المجالات خاصة في مجال بناء القدرات البشرية والاعتماد على الذات في إنتاج الطاقة البديلة حيث قال أنها “تشكل تجربة مدهشة في الجامعات العالمية”.

وفي ورشة عمل حضرها أعضاء مجلس عمداء الجامعة، تحدث السيد فرنانديز عن التصنيفات العالمية للجامعات والتي من أبرزها تصنيف شنغهاي للجامعات، وتصنيف كيو إس QS    الذي يعد ثاني أشهر تصنيف عالمي ثم تصنيف مجلّة التايمز للتعليم العالي، وتصنيف ويبومتركس، وتصنيف يو أس نيوز. وتحدث عن معايير تصنيف كيو أس التي تتمثل في السمعة الأكاديمية، وسمعة خريجي الجامعة لدى أصحاب العمل، ونسبة النشر العلمي في المجلات العالمية، ونسبة الاقتباسات والرجوع للأبحاث التي ينشرها أعضاء هيئة التدريس.

وقام السيد فرنانديز بجولة رافقه فيها الأستاذ الدكتور علي الكرمي، شملت مختبرات كليات الطب، والعلوم الطبية المساندة، والعلوم، والهندسة بالإضافة إلى مشروع الطاقة الشمسية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *