الرئيسية » أخبار الجامعات » “علماء الأردن” تناقش شبهات الطاعنين في الحديث النبوي الشريف

“علماء الأردن” تناقش شبهات الطاعنين في الحديث النبوي الشريف

أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول – نظمت رابطة علماء الأردن بالتعاون مع كلية الشريعة في الجامعة الأردنية ندوة علمية بحثت شبهات الطاعنين في الحديث النبوي الشريف.

وقدم للندوة كل من الدكتور سليمان الدقور والدكتور عبد الكريم الوريكات اللذين أكدا أن كثيرا من مبادئ الإسلام وعقيدته تعرضت للتشويه والهجمات المغرضة والتفسيرات الخارجة عن إطارها الذي وضعت فيه، الأمر الذي أدى في كثير من الأحيان إلى فهم خاطئ لمبادئ الشريعة الإسلامية وشروط تطبيقها.

ولعل ما زاد في تعقيد القضية، أن علماء المسلمين أنفسهم هم الذين تسببوا في نقل صور متناقضة عن الشريعة بسبب التفسيرات المختلفة لعلماء المسلمين عبر القرون الماضية.

وتناولت الندوة جملة من القضايا ركزت في مضامينها على التشكيك الوارد في صحيحي بخاري ومسلم، وخبر الآحاد، والتشكيك بتعارض السنة النبوية مع القرآن الكريم والحقائق العلملية.

ودعا رئيس الرابطة الدكتور عبد الرحمن الكيلاني إلى ضرورة الرجوع إلى أصحاب الاختصاص والتحقق من المصادر لدرء الشبهات ومعالجتها.

وقال إنما تعالج الشبهات بالمنهج العلمي الصحيح والقويم، مشيرا إلى ارتباط كثير من الشبهات المثارة في تيارات تسعى لنقض أصول الإسلام.

وأكد الكيلاني في الختام أن النقد العملي أمر مطلوب يغني ويثري القضية مدار النقاش لكن شريطة أن يكون من خلال المنهج السليم والنظر القويم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *