الرئيسية » أخبار الجامعات » ” الأردنية” فريق الأردن (Team Jordan) يشارك في احتفالية يوم الشباب العالمي

” الأردنية” فريق الأردن (Team Jordan) يشارك في احتفالية يوم الشباب العالمي

شارك فريق الأردن في فعاليات احتفالية يوم الشباب العالمي الذي أقيم في مدينة الحسين للشباب، وعرض الفريق فكرة مشروع بناء بيت يعتمد على الطاقة الشمسية100%، ومشاركة التصميم في مسابقة عالمية (Solar Decathlon Middle East).

 

وفريق الأردن هو الفريق الوحيد المشارك من الأردن في مسابقة (Solar Decathlon Middle East)  التي ستقام في دبي عام  2018، ممثلاً بذلك بلده الأردن والجامعة الأردنية، ضمن 22 فريقا من جميع أنحاء العالم، ويقوم الفريق من خلال المسابقة بتطبيق الأفكار المبتكرة وبناء البيت وتشغيله في دبي ليتم تقييمه من قبل خبراء عالميين.
تهدف هذه المسابقة إلى تصميم وبناء وتشغيل منازل تعتمد بشكل كامل على الطاقة الشمسية وبصورة مجدية، ويعمل الفريق أولا على تصميم البيت ووضع حلول مبتكرة للمشاكل المناخية ومراعاة العوامل الاجتماعية للمنطقة والحفاظ على البيئة، ومن ثم تجربة وتطبيق هذه الحلول عند بناء البيت بالكامل للمشاركة في المسابقة والتنافس مع جامعات مختلفة من كافة العالم ليتم تقييم التصاميم من قبل خبراء مختصين في هذا المجال من الوطن العربي وخارجه.
وتسهم المسابقة في زيادة الوعي بأهمية استخدام مصادر الطاقة المتجددة وإتاحة الفرصة للطلاب من كافة التخصصات وخاصة الهندسية لتعلم وتطبيق أحدث التقنيات والمهارات التي توفر أسلوب حياه أكثر استدامة، وتعالج المشاكل الاقتصادية والمجتمعية من خلال تطوير الحلول الخضراء.
بعد أن اجتاز فريق الأردن المرحلة الأولية لفكرة المشروع التصميمية، يعمل الآن بالتعاون مع الجامعة الأردنية والجهات الداعمة المختصة على تطبيق التصميم على أرض الواقع، وتمتاز أفكار فريق الأردن باستخدام أبسط وأحدث الحلول ذات الكفاءة العالية لاستغلال الطاقة الشمسية في بناء أخضر متكامل.
ويراعي التصميم الظروف المناخية والبيئية، ويوفر مرونة تراعي التنوع الثقافي والتطور المستمر في بيئة دبي؛ فهو يدمج النواحي الثقافية والاقتصادية والتقنية بحلول صديقة للبيئة تستغل الطاقة الشمسية على أكبر قدر مع الحرص على أن يعكس هذا التصميم حضارتنا العربية ويمتلك بصمة وطنية.
وعرض فريق الأردن فكرة المشروع أمام وزير الشباب المهندس حديثة الخريشة، وقاموا بعرض وشرح مجريات المسابقة، وقد أبدى الخريشة اهتماماً بشغف الشباب وتقديراً لعملهم المتميز والمبتكر، وعبر عن استعداده للتعاون معهم في البحث عن طرق لدعم المشروع وضمان استمراريته وفوزه في حدث عالمي كهذا.
انتـــــــــــــهى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *