الرئيسية » أخبار الجامعات » ​”الأردنية”: سلسلة ورش عمل حول حزمة متطلبات الجامعة الجديدة وتطبيقات نظام التعلم المدمج

​”الأردنية”: سلسلة ورش عمل حول حزمة متطلبات الجامعة الجديدة وتطبيقات نظام التعلم المدمج

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زكريا الغول – ضمن توجهات الجامعة الأردنية في إعادة صياغة نتاجات التعلم لتطوير العملية التعليمية ونقلها من التعليم التقليدي الى التعليم الابداعي نظم مكتب تنسيق متطلبات الجامعة سلسلة ورش عمل حول حزمة متطلبات الجامعة الجديدة وتطبيقات نظام التعلم المدمج.

وتناولت الورش في محاورها العامة موضوعات الانتقال من ثقافة التعليم بأساليبه وطرائقه التقليدية، إلى ثقافة التّعلم بمكوناتها وأدواتها العصرية، القائمة على المزج بين اللقاءات الصفية التشاركية والتعلم الإلكتروني التفاعلي.

الورشة الأولى ناقشت مادة “مهارات التعلم والبحث العلمي” التي طرحتها الجامعة هذا الفصل في أربع شعب، فيما ناقشت الورشة الثانية مادة “الحضارة الإنسانية” على طريقة التعلم المدمج واساليب تدريسها على نحو غير تقليدي، مع التركيز على الهدف من طرحها وهو الانفتاح على الآخر.

فيما عقدت ورشة تعريفة حول مادة “الثقافة الوطنية” بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا العبدالله للتعليم والتنمية (ادراك) التي يطرحها الجانبان في 15 شعبة الفصل الحالي، وتدرس على نظام التعلم المدمج.

وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد مجدوبة إن الورش تهدف الى التركيز على سياسة الجامعة لطرح حزمة المتطلبات الجديدة والانتقال من التعليم الى التعلم ومن التنظير الى التطبيق.

وأوضح أن حزمة المتطلبات تقوم على شقين رئيسيين يتمثل الأول في البرنامج التحضيري أو التأسيسي؛ والثاني في متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية.

وللحزمة، ثلاثة أبعاد وفقا لمجدوبة: مهاري ومعرفي ووجداني، ولكل بعد منها مستويان، واحد أساسي مبتدئ والثاني أكثر تقدماً وعمقاً. أما الأساسي فيتوقع أن يأخذه الطلبة في الفصل الأول، وأما الثاني فيوزع على بقية الفصول، حسب الخطط الاسترشادية للكليات.

وقدم المحاضرات كل من الدكتور مجدوبة ومدير مكتب تنسيق متطلبات الجامعة الدكتور حمزة الخوالدة و السيد وليد بدار ممثلا عن (إدراك).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *