الرئيسية » أخبار الجامعات » تعزيز علاقات التعاون بين الجامعة الهاشمية وجامعة بنجهامتون الأميركية

تعزيز علاقات التعاون بين الجامعة الهاشمية وجامعة بنجهامتون الأميركية

بحث الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية، ونائب رئيس جامعة ولاية نيويورك في بنجهامتهون (جامعة بنجامهتون) الأميركية/عميد كلية الهندسة الدكتور كرشناسوامي سريهاري، ورئيس قسم الهندسة الصناعية في جامعة بنجهامتون الدكتور محمد الخصاونة سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة في مجالات قبول المزيد من المبتعثين من الجامعة الهاشمية إلى جامعة بنجامتهون خاصة في تخصصات الهندسة، والاقتصاد، والتمريض والعلوم الطبية والعلوم وغيرها للحصول على درجة الدكتوراه. وحضر اللقاء من جانب الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور شاهر ربابعة نائب رئيس الجامعة، والدكتورة سكينة الزيود عميدة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي.

كما تم بحث سبل تعزيز علاقات التعاون في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة، وتحلية المياه، ودراسات البيئة بالإضافة إلى تعزيز أواصر التعاون بين الجامعتين في مجالات العلمية والبحثية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس، وعقد المؤتمرات المشتركة، وتبادل الخبرات والاطلاع على الممارسات الفضلى في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

وقال الدكتور بني هاني إن الجامعة تحرص على تقديم نموذج وطني في إدارة الموارد وموجهة التحديات الوطنية ذات الأولوية خاصة في مجال الطاقة والمياه، حيث تعد من أولى الجامعات الوطنية في الإنفاق على الابتعاث وتعيين الكفاءات الأكاديمية وفي مجال بناء القدرات البشرية. إذ تم تعيين وابتعاث خلال السنوات الماضية مئات الكفاءات العلمية، وهي ثروة وطنية لا تقدر بثمين.

كما قدم الشكر والتقدير لجامعة بنجهامتون واهتمامها منقطع النظير بالطلبة الأردنيين من حيث نوعية التعليم، والإرشاد الأكاديمي والمتابعة المتسمرة، والبيئة الجامعية التي توفرها لطلبتها وتنفرد بها.

من جانبه أشاد نائب رئيس جامعة بنجهامتون بما حققته الجامعة الهاشمية في مجال بناء القدرات البشرية، وبما يتميز به مبتعثي الجامعة الهاشمية، مشيرا إلى أهمية تعزيز علاقة الشراكة مع جامعة متميزة مثل الجامعة الهاشمية حيث تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعتين في   نيسان من عام 2016، وهي اتفاقية تعاون فاعلة ومثمرة.

ويذكر أن (6) من أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة في الجامعة الهاشمية هم من خريجي جامعة بنجهامتون. كما يوجد في جامعة بنجهامتون حاليا (50) طالبا أردنيا في مرحلة الدراسات العليا من بينهم عدد من مبتعثي الجامعة الهاشمية.

وقدم الدكتور الخصاونة محاضرة تعريفية عن جامعة بنجهامتون والتخصصات التي تطرحها، وشروط الدراسة فيها، وعدد طلبتها.

كما قام الوفد الضيف بجولة على مباني القاعات الصفية الجديدة زار خلالها مبنى الملك الحسين الباني الذي يتسع لحوالي (3500) طالبا وطالبة في الساعة الواحدة، وجال في القاعات الصفية، ومراسم هندسة العمارة، واطلع على التجهيزات التعليمية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *