الرئيسية » أخبار الجامعات » مذكرة تفاهم بين “الدراسات الاستراتيجية في الاردنية” و “هيئة النزاهة ومكافحة الفساد”

مذكرة تفاهم بين “الدراسات الاستراتيجية في الاردنية” و “هيئة النزاهة ومكافحة الفساد”

​وقعت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مذكرة تفاهم مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية للتعاون والتنسيق بينهما في مجال تعزيز مبادئ النزاهة العامة ومكافحة الفساد والوقاية منه من أجل تعزيز ثقة المواطنين بالمؤسسات الوطنية.

 

وتركزت مذكرة التفاهم التي وقعها بالنيابة عن رئيس الهيئة، نائب رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، برهان عكروش، ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية الاستاذ الدكتور موسى شتيوي على التعاون بين الجانبين لتعزيز القيم والأفكار التي تحث على النزاهة وتنبذ االواسطة والمحسوبية من خلال الأنشطة التوعوية والدراسية والبحثية والتدريبية، بالإضافة لبحث إمكانية إدخال مبادئ النزاهة ومدونات السلوك والقوانين ذات العلاقة التي تؤدي لمكافحة الواسطة والمحسوبية ضمن المساقات في الجامعات والمعاهد.
كما تركزت مذكرة التفاهم على تعاون الجانبين في مجال الدراسات والأبحاث واستطلاعات الرأي حول النزاهة ومكافحة الفساد في عدد من المجالات منها: أثر الفساد على التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز دور الرقابة الداخلية والخارجية والمساءلة والشفافية والحاكمية الرشيدة، وحكم القانون وإنفاذه ومدى التزام الأردن بتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والوقاية منه، والنزاهة والوقاية ومكافحة الفساد، والتدريب على آلية استطلاعات الرأي العام وآليات البحث القطاعي الاستقصائي، وإعداد الدراسات للقطاعات الأكثر عرضة للفساد في الادارة العامة، وتحديد وتقييم وإدارة المخاطر من الفساد.
ونصت مذكرة التفاهم على التعاون والتنسيق في مجال تقديم الاستشارات المتنوعة وتبادل الخبرات والدراسات والبحوث في المجالات القانونية والمالية والإدارية وحسب احتياج الجانبين، وإمكانية استعانة كل جانب بالخبرات المتخصصة المتوافرة لدى الجانب الآخر. كما نصت المذكرة على التنسيق في إقامة الندوات والمؤتمرات والمحاضرات وورش عمل التوعية في القضايا المتعلقة بآفة الفساد وأسبابها وأثارها وأساليب الوقاية منها.
وأكد نائب رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، برهان عكروش أن الهيئة اعتمدت خطة استراتيجية لمدة ثماني سنوات تقوم على التعاون وتوقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الجهات والمؤسسات الاردنية في مجالات تعزيز سبل الوقاية من الفساد ومحاربته، منوهاً بأن خطة الهيئة الاستراتيجية تتناول ثمان محاور يندرج تحتها 77 مشروع شامل لجميع مؤسسات الاردنية.
وأشار عكروش بأن الهيئة حريصة على التعاون مع الجامعة الأردنية وخاصة مركز الدراسات الاستراتيجية في مجال إجراء الدراسات واستطلاعات الرأي، مضيفاً بأن موضوع النزاهة موضوع مهم جداً، وقد أرتأت الهيئة التعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية لما له من دور كبير في التوعية ومساعدة المؤسسات الوطنية بما ينعكس على الاردن بشكل ايجابي.
بدوره قال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الاستاذ الدكتور موسى شتيوي إن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية يعتبر مؤسسة وطنية تسعى لتقديم الدراسات والابحاث التي تخدم الوطن، كما يشعر العاملون فيه بأن لديهم مهمة وطنية تجاه وطنهم لتقديم الاستشارات والدراسات التي تفيد الاردن مسقبلا.
وأضاف شتيوي بأن لدى المركز خبرات في مجال البحث والتدريب والتواصل مع المجتمع، وأن المركز يعمل جاهداً على رفد المجتمع والدولة بالمعلومات العلمية الدقيقة وببدائل السياسات وتقديم ذلك لصانعي القرار للمشاركة في عملية صنع القرار بناء على معرفة ودراية بالقرارات السليمة، مشيراً بأن المركز يُعنى بإعداد استطلاعات الرأي والدراسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للقضايا المستقبلية التي تهم المملكة وتحقق المصلحة الوطنية وتتوافق مع السياسات العامة لاختيار الافضل وخدمة مصالح الجميع.
وسلم الدكتور شتيوي نائب مدير الهيئة برهان عكروش درع المركز، وبدوره سلم نائب مدير الهيئة عكروش درع الهيئة للدكتور شتيوي، معبراً عن تطلع الهيئة لمزيد من التعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية، وحضر حفل توقيع مذكرة التفاهم مسؤولون من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومن مركز الدراسات الاستراتيجية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *