الرئيسية » أخبار الجامعات » “علوم الأردنية” تشارك في “المؤتمر العلمي العالمي الثالث والعشرين للتحليل باستخدام الأيونات المتسارعة” في الصين

“علوم الأردنية” تشارك في “المؤتمر العلمي العالمي الثالث والعشرين للتحليل باستخدام الأيونات المتسارعة” في الصين

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – شاركت الدكتورة حنان سعادة من قسم الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية ترافقها طالبة الماجستير سارة أبو رقية في المؤتمر الدولي الثالث والعشرين لاستخدام الأيونات المتسارعة، في شنغهاي الصين خلال الفترة 8-13 أكتوبر 2017.
وعرضت سعادة خلال المؤتمر بحثا علميا حول “استخدام الأشعة السينية المنبعثة من تفاعل الأيونات المتسارعة مع المادة (تقنية PIXE) في تحليل العوالق الهوائية الدقيقة في مدينة عمان” تناولت فيه كيفية استخدام الأيونات المتسارعة في الكشف عن مكونات تلوث الهواء الجوي والعوالق فيه ومعرفة نوعها ومصادرها.

وتخلل المؤتمر معرض للملصقات العلمية استعرضت خلاله الطالبة أبو رقية ملصقها العلمي وهو جزء من رسالتها الماجستير التي تشرف عليها الدكتورة سعادة حول مسارع فان دي غراف في الأردنية؛ ولقد فاز هذا الملصق المعروض بجائزة البوستر المتميز إلى جانب 6 بوسترات أخرى تم اختيارها من بين مايزيد عن 140 بوستر عرضت في المؤتمر.

واشتمل المؤتمر الذي استمر ستة أيام على 92 ورقة بحثية و 147 بوستر تناولت آخر ما أجري من أبحاث باستخدام الأيونات المتسارعة وتطبيقاتها المختلفة.
ويعد هذا المؤتمر لاحقا لسلسلة مؤتمرات بدأت منذ عام 1973 يلتقي فيها الباحثون والعلماء المتخصصون في مجالات استخدام الأيونات المتسارعة.
يذكر أن “الأردنية” مثلت المملكة في هذا المؤتمر العلمي إلى جانب مايزيد عن 220 مشاركا من 41 دولة حول العالم.
انتهــــــــــــــى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *