الرئيسية » أخبار الجامعات » آداب الأردنية تقيم ندوة علمية حول مبادرة “ذكرى”

آداب الأردنية تقيم ندوة علمية حول مبادرة “ذكرى”

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي-  شهدت كلية الآداب في الجامعة الأردنية أمس، عرضاً لواحدة من افضل المبادرات الهادفة إلى تشجيع روح الإبداع باعتمادها على مبدأ  فلسفة التبادل وليس التبرع، وعلى محوري السياحة التبادلية والسياحة التنموية من خلال الفن والثقافة، إنها مبادرة “ذكرى” لربيع زريقات  .

 

جاء ذلك خلال الندوة العلمية التي نظمها قسم الجغرافيا في الكلية وافتتحها عميد الكلية الدكتور محمد القضاة بمثل هذا النوع من المبادرات لتشجيعها على الابداع من خلال التعبير عن مكنونات النفس عن طريق الفن والحفاظ على نكهة البيئة المحلية وتفردها .
وقدم زريقات، مؤسس المبادرة، شرحا موسعا حول مبادرته منذ انطلاقتها الاولى من غور المزرعة جنوب الاردن، مؤكداً أن ما يحتاجه الناس ليس التبرعات فقط،بل يحتاجون إلى فرص حقيقية لاكتشاف ما لديهم من قدرات وتعزيز ثقتهم بقدراتهم واستغلالها بالشكل الذي يرتقي بحياتهم وظروف معيشتهم، وهو ما جعل شعار المبادرة ” التبادل وليس التبرع “.
وتعمل مبادرة ” ذكرى ” على جمع تبرعات وتحقيق تبادل ثقافي وسياحي بين شباب العاصمة وغور المزرعة بطريقة تهدف إلى تعزيز روح المساواة بين جميع المواطنين من خلال تيسير التواصل والتعاون وصولا إلى تحسين ظروفهم المعيشية فضلا عن تعزيز التبادل الثقافي والابداعي لمهاراتهم التي يمتكلونها ليخرجوا من نطاق الحاجة الى الاختراع، وفق زريقات.
وأكد أن برنامج التنمية من خلال الفن والثقافة اصبح من أهم المشاريع الثقافية التي تساعد على بناء هوية خاصة لمنطقة الغور وبناء القدرات واكتشاف الذات والانتماء للمنطقة،  مشيراً إلى وجود خلق تناغم بين محافظات الوطن لدفع عجلة التنمية الى الأمام وأن الوطنية في الإنجاز والعطاء وليس في الشعارات، والاحتفال بالوطن يكون بالإنجاز والتغيير.
وعرض زريقات خلال الندوة كافة البرامج التنموية والثقافية والتطوعية التي تتضمنها المبادرة التي اسست لحوار متعادل صادق بين شباب العاصمة والأغوار، وهو ما اعاد الثقة للمناطق النائية وإبراز ايجابياتها .
وفي نهاية الندوة دار حوار موسع ونقاش بين المشاركين وصاحب المبادرة ، والاجابة عن كافة استفساراتهم وملاحظاتهم .
من الجدير بالذكر أن زريقات حصل على عدة جوائز منها جائزة الملك عبداالله الثاني للانجاز والابداع الشبابي،وزمالة اشوكا العالمية،وورلد ترافيل ماركت جلوبال اوورد في لندن عن مشروع السياحة التبادلية، وجائزة مبدع اجتماعي من مؤسسة سينرجوس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *