الرئيسية » أخبار الجامعات » في محاضرة له في “الأردنية” السفير التركي في عمان يعرض للعلاقات الثنائية بين الأردن وتركيا

في محاضرة له في “الأردنية” السفير التركي في عمان يعرض للعلاقات الثنائية بين الأردن وتركيا

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) فادية العتيبي- استضافت كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية سفير الجمهورية التركية في عمان السيد مراد كاراغوز لإلقاء محاضرة حول (العلاقات الثنائية بين الجانبين الأردني والتركي.
وتناولت المحاضرة في محاورها طبيعة العلاقات التاريخية التي تربط الأردن وتركيا، ودور الأردن القيادي القائم في منطقة الشرق الأوسط كمنطقة ملتهبة، وموقف تركيا المحوري في الإقليم والعالم تجاه ما يحدث.
وبدأ السفير كاراغوز محاضرته بالحديث عن العلاقات الثنائية بين الأردن وتركيا في شتى المجالات وخصوصا تلك المتعلقة في حقل التعليم والتبادل الثقافي العلمي،  واقترح أن يتم طرح  برنامج يمنح درجة البكالوريوس في اللغة التركية وآدابها جنباً إلى جنب مع البرنامج المزدوج (التركي الإنجليزي) في قسم اللغات الآسيوية، مشيرا إلى استعداد الجانب التركي في تقديم منح دراسية لطلبة برنامج اللغة التركية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في اللغة التركية وآدابها.
وتعرض السفير في محاضرته إلى التحديات التي تواجهها تركيا في الإقليم وفي العالم ودعمها الموصول للقضية الفلسطينية المركزية، وأشار إلى نية الحكومة التركية إنشاء منطقة صناعية في منطقة جنين في الضفة الغربية لتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة، مشيدا بالدور المحوري الإيجابي الذي تقوم بهِ المملكة الأردنية الهاشمية في التعامل مع قضايا المنطقة خصوصا فيما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودور الهاشميين التاريخي المستمر في الدفاع عن القدس والمحافظة على هويتها العربية والإسلامية.
وفي الختام أجاب كاراغوز عن جملة من الأسئلة والاستفسارات التي طرحها الحضور وتميز فيها جموع الطلبة، مشيدا بوعي الطلبة وثقافتهم العالية، ووعد باستمرار الدعم التركي لبرنامج اللغة التركية وتزويدهِ بالمدرسين.
 وفي بداية المحاضرة التي حضرها مدير المركز الثقافي التركي جنكيز أرأوغلو وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، ومسؤولون في السفارة التركية، بيّن عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور محمود الشرعة في كلمته أطر التعاون الوثيق بين كلية اللغات الأجنبية والجانب التركي الذي يتمثل ببرنامج اللغة التركية الذي تطرحه الكلية.
وأشاد الشرعة بدور الجانب التركي  في تزويد الكلية بما تحتاجه من مدرسي اللغة التركية ، مشيرا إلى أوجه التعاون الثنائية القائمة والمتمثلة في إنشاء الزاوية الثقافية التركية، وتحديث القاعات الصفية وتزويدها بالأجهزة المطلوبة من حواسيب وداتاشو وغير ذلك.
إلى ذلك، التقى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة في مكتبه بالسفير التركي حيث تم الحديث عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية الثقافية والعلمية بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية اللغات الأجنبية، والجانب التركي ممثلاً بمركز يونس أمرة الثقافي والوكالة التركية للتنسيق والتعاون.
وأكد الجانبان رؤيتيهما المشتركة في تعزيز أوجه التعاون ودعم جهود التبادل الطلابي خصوصا الطلبة الأتراك الدارسين للغة العربية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس.
وثمن محافظة الدعم التركي المتواصل لكلية اللغات الأجنبية، والدور الذي تقوم به السفارة ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، ومركز يونس أمرة الثقافي في توثيق عرى التعاون بين الجانبين.
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *