الرئيسية » أخبار الجامعات » اليرموك تشارك في المؤتمر الدولي للبحوث في الجامعة الأمريكية في الإمارات

اليرموك تشارك في المؤتمر الدولي للبحوث في الجامعة الأمريكية في الإمارات

شارك كل من الدكتور محمد بني سلامة من قسم العلوم السياسة، والدكتورة ناهدة مخادمة مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة،  في المؤتمر الدولي للبحوث في الجامعة الأمريكية في الإمارات: الأعمال الريادية والابتكار الاجتماعي، والذي عقد مؤخراً في إمارة دبي، واستمر يومين.
وترأس بني سلامة جلسة علمية بعنوان “التقنيات الذكية والابتكار”، قدم خلالها ورقة بحثية بعنوان “الهجرة من دول الربيع العربي إلى أوروبا: الأسباب والنتائج”، تناول فيها موضوع الهجرة ودوافعها السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والآثار المترتبة عليها، لاسيما في دول الربيع العربي ليبيا، وسوريا، واليمن، والتي شهدت أدت إلى هجرة وتشريد الملايين من المواطنين.

وأوضح بني سلامة في ورقته أثار الهجرة على اللاجئين الذين يعانون أوضاع صعبة نتيجة تشريدهم من بلادهم من جهة، وعلى الدول الأوروبية من النواحي الاقتصادية، والسياسية، والأمنية، والثقافية، والاجتماعية من جهة أخرى، مؤكداً على ضرورة التخفيف من الآثار السلبية للهجرة سواء للدول التي تشهد النزاعات، أو الدول المستقبلة للاجئين.

كما ترأست المخادمة جلسة علمية بعنوان “الإعلام للمدن الذكية” ناقش خلالها الباحثون أوراقاً بحثية عن دور الإعلام في تطوير المدن وصد الأزمات.

وقدمت المخادمة خلال المؤتمر ورقة بحثية بعنوان “تغطية المدونين المدنيين والصحفيين المصريين للأزمات: دراسة مقارنة”، ناقشت فيها أهمية المدونات الإخبارية في تغطية أزمات الكوارث الطبيعية، والهجوم الإرهابي، والاضطرابات المدنية، ومقارنة تغطيتها من قِبل نوعين من المدونين الصحفيين والمدونين المواطنين،

وأوضحت المخادمة أن الدراسة التي أجرتها بينت أن المدونين المدنيين يغطون الاضطرابات المدنية، والكوارث الطبيعية بشكل أكبر من الهجوم الارهابي الذي يتطلب استخدام مصادر رسمية ومتنوعة يكتسبها الصحفي خلال عمله في الصحافة، لافتة إلى أن المدون المدني يلجأ لاستخدام وسائط إعلامية متعددة كالصور والفيديوهات التي تسهل عليه عملية نشر المعلومة بدلاً من الكتابة التي يجيدها المدون الصحفي بشكل أكبر.

 وأكدت المخادمة أن الخبرة في العمل الصحفي لها دور كبير في الاختلافات بين المدونين المدنين والمدونين الصحفيين، الأمر الذي يحتم على الحكومات ووكالات العلاقات العامة المختصة بالازمات مراقبة المدونات خلال الأزمات لتوخي تضخيم الأزمات.

ويذكر أن افتتاح المؤتمر حظي برعاية وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، بحضور رئيس الجامعة الأمريكية في الإمارات الدكتور المثنى عبد الرزاق، وعدد من المشاركين من الدول العربية والأجنبية.

dubai2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *