الرئيسية » أخبار الجامعات » ​حسب تصنيف توظيف الخريجين للعام 2018 “الأردنية” ضمن قائمة أفضل (500) جامعة في العالم ​حسب تصنيف توظيف الخريجين للعام 2018

​حسب تصنيف توظيف الخريجين للعام 2018 “الأردنية” ضمن قائمة أفضل (500) جامعة في العالم ​حسب تصنيف توظيف الخريجين للعام 2018

 أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) حلّت الجامعة الأردنية ضمن قائمة أفضل (500) جامعة في العالم من حيث توظيف الخريجين (QS Graduate Employability Rankings) للعام 2018 حسب تصنيف مؤسسة  QSالبريطانية السنوي.

وضمت القائمة، بالإضافة إلى الجامعة الأردنية، (13) جامعة عربية؛ أربع جامعات من مصر، وثلاث جامعات لكل من السعودية والإمارات، وجامعتين من لبنان، وجامعة كويتية. وفي هذا التصنيف تبوأت “الأردنية” الفئة (301-500) مسبوقة فقط بأربع جامعات عربية.

واعتمد هذا التصنيف العالمي على خمسة مؤشرات تتعلق بتوظيف الخريجين وهي السمعة التوظيفية (30%)، وتميز الخريجين في مجالات التأثير والإنجاز والإبداع (25%)، والشراكات مع أرباب العمل (25%)، ونسبة التوظيف (10%)، وتواصل أرباب العمل مع الطلبة (10%).

وبيّن مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة أنّه لدى الجامعة الكثير من الخطط والاستراتيجيات فيما يخص ملف توظيف الخريجين، وأنّ “الأردنية” تعمل حالياً وبشكل مكثف على ملفات ملاءمة الخريجين للتوظيف وتزويدهم بما يلزم لوظائفهم المستقبلية.

وبحسب تصريحات من مركز الاعتماد وضمان الجودة فقد تم إنجاز الكثير في ملف نتاجات تعلم البرامج الأكاديمية لاعتماد أهم المعارف والمهارات والسلوكيات لكل برنامج أكاديمي في الجامعة ليكون العام 2018 عاماً لتطوير الخطط الدراسية التي سيراعى فيها ملاءمة أساليب التعلم والتعليم وأساليب التقييم لمخرجات التعلم المعتمدة والتركيز على الأنشطة التعلمية والمهارات العقلية العليا والانتقال إلى التعلم المدمج الموظِّف للموارد التعليمية المفتوحة.

وبين المركز أنّ هناك حاجة لمزيد من العمل في متابعة الخريجين والتواصل معهم ليساهموا في تطوير جامعتهم وأخذ التغذية الراجعة منهم، من خلال تفعيل المكتب الخاص بمتابعة الخريجين وتزويده بما يلزم.

يشار إلى أنه وحسب تصنيف QS العالمي للجامعات للعام 2018 احتلت “الأردنية” المركز (267) عالمياً في مؤشر السمعة التوظيفية للخريجين.

لمزيد من المعلومات عن هذا التصنيف .. انقر هنا ​

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *