الرئيسية » أخبار الجامعات » جدارية تسرد نضال المرابطين في القدس في كلية الفنون والتصميم في (الأردنية)

جدارية تسرد نضال المرابطين في القدس في كلية الفنون والتصميم في (الأردنية)

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- احتفلت كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية بإشهار جدارية (القدس) التي تسرد في زخارفها نضال المرابطين في المدينة وتثبت هويتها بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة.

 

الجدارية جاءت لتعبر عن التضامن مع القضية الفلسطينية، ورفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية لدى اسرائيل إلى القدس من جهة، ولزرع النزعة الفنية في قلوب ونفوس طلبة الكلية للتعبير عما بداخلهم من مشاعر من خلال الفن ودون أي وسيط.
وجاء في الجدارية التي رسمها كل من الدكتور جهاد العامري، والفنانين غسان أبو لبن وابراهيم الخطيب أعضاء هيئة التدريس في قسم الفنون البصرية في الكلية، بدعم من شركة المكاتب المحدودة، خرائط قديمة لشخوص موجودين مشكلين جدارا حول القدس لحمايتها والذود عنها مؤكدين أن مكانتها كبيرة وضاربة جذورها في الدين والتاريخ.
واستغرق إنجاز الجدارية التي بلغ طولها أربعة أمتار و(80) سم، بارتفاع متر و(20) سم، خلال يومين اثنين فقط وعلى ثلاث مراحل، ورسمت بألوان الأكريليك على قماش مثبت بألواح خشبية.
كما شارك محافظة خلال الحفل بتلوين شعلة في صورة تعبيرية عن إشعالها، كانت قد رفعتها إحدى السيدات الفلسطينيات في إحدى اللوحات الفنية الثلاث التي صاغتها ريشة طلبة مادة تركيز الرسم والتصوير في الكلية.
اللوحات الثلاث التي نفذها زهاء الـ (15) طالبا وطالبة بإشراف مدرس الرسم والتصوير خلدون حجازين والفنان غسان أبو لبن من قسم الفنون البصرية، جاءت لتجسد مشاعر يعيشها العرب والمسلمون تجاه القضية الفلسطينية والقدس الشريف من صمود وأمل وإصرار.
وتخلل الفعالية محاضرة قدمها رئيس قسم الفنون البصرية الدكتور مازن عصفور بعنوان (القدس في عيون الفنانين) عرض فيها عددا من اللوحات التي صاغها فنانون من مختلف الجنسيات والدول تتحدث عن القدس وعروبتها، وفقرة غنائية  تغنت بالقدس قدمها طلبة قسم الفنون الموسيقية بقيادة عبيدة ماضي وتنسيق الدكتور نضال نصيرات .
وفي تصريح له، أكد محافظة أن فعالية كلية الفنون والتصميم المميزة تأتي ضمن خطاب الجامعة الأردنية ورسالتها في رفض الظلم والاستبداد ومواجهة سياسة الاستيطان التي ينتهجها الكيان المحتل، مشيرا إلى أن الجدارية ولوحات الطلبة والمحاضرة تعبر عن موقف واحد يرفض قرار ترامب لأن القدس ستظل عربية .
في حين قال عميد الكلية الدكتور رامي حداد إنه منذ وعد الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس، بات للكلية موقف واضح هو في الأصل دائم وقد تجدد مع بروز تلك الأحداث.
وأضاف حداد أن الكلية  أخذت على عاتقها التأكيد على موقفها من خلال هذه الفعالية الفنية وتوظيف الفن بأشكاله المختلفة بتعاون مشترك ما بين الطلبة وأساتذتهم، فكان التعبير صوريا وسمعيا وأيضا ثقافيا من خلال المحاضرة، للتأكيد على أن الفن وعلى مر العصور قادر على التعبير عن الفكر والرأي والتعبئة الجماهيرية بلغته الخاصة.
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

 http://ujnews2.ju.edu.jo/Lists/News/Disp_FormNews1.aspx?ID=8899

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *