الرئيسية » أخبار الجامعات » نظمها الفرع الطلابي IEEE جلسة حوارية لطلبة “الأردنية” حول “ريادة الأعمال والمشاريع”

نظمها الفرع الطلابي IEEE جلسة حوارية لطلبة “الأردنية” حول “ريادة الأعمال والمشاريع”

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – نظم الفرع الطلابي لمجمع المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين IEEE في الجامعة الأردنية جلسة حوارية لطلبة كلية الهندسة حول “ريادة الأعمال والمشاريع” تحدث فيها مدير العمليات في شركة “أويسس500” المهندس سليمان عربيات.

 

وقدم عربيات نبذة عن الشركة ومهامها المتمثلة بمساعدة رواد الأعمال الطموحين والشغوفين على بدء شركاتهم الخاصة في مختلف قطاعات التكنولوجيا بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، وتطبيقات الأجهزة الخلوية، ووسائل الإعلام الرقمية، والتجارة الالكترونية، وتطوير المواقع الالكترونية، وتطوير البرمجيات، وتصميم الأجهزة والمعدات الالكترونية.
وحول مسار الصناعات الإبداعية في أويسس500 قال عربيات إنه يستهدف رواد الأعمال الفنيين والمبدعين ويساعدهم على تحويل مواهبهم إلى أعمال مربحة في مختلف قطاعات الصناعات الابداعية بما في ذلك التصميم الصناعي، وتصميم المنتجات، والتصميم الجرافيكي، والهندسة المعمارية، وتصميم الأزياء والأثاث، والوسائط الرقمية، والنشر والصحافة الالكترونية، والموسيقى، وصناعة الأفلام، والفنون المسرحية، والفنون الرقمية والمتحركة، والصناعات الحرفية.
وأضاف أن شبكة المستثمرين في الشركة التي تضم أكثر من 450 مستثمرا تخدم مجموعة متنوعة من قطاعات ريادة الأعمال عن طريق تمويل مراحل الاستثمار الرئيسية وإعداد روّاد الأعمال للحصول على مزيد من التمويل في مراحل لاحقة من قبل أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية وصناديق الأسهم الخاصة عند الحاجة.
وفي التفاصيل قال عربيات “عند تقديم فكرة مشروعك لنا عبر الموقع الالكتروني نقوم بتقييمها اعتماداً على عدد من معايير الإختيار، بعدها يقوم المتقدمون أصحاب الأفكار المقبولة بحضور ورشة عملنا المكثفة في مجال ريادة الأعمال والتي تهدف إلى بناء قدراتهم ومهاراتهم الريادية و تحسين فرصة حصولهم على التمويل اللازم لتحويل أفكارهم الابداعية الى أعمال ناجحة”.
وتابع أن الرياديين المستعدين لتلقي التمويل حينها يحصلون على استثمار يصل إلى  50 ألف دولار أمريكي، بالمقابل يتم تحويل تمويلهم إلى حصة مساهمة في الشركة الناشئة بنسبة 10%.
بعد ذلك، بحسب عربيات يتم تسريع عمل الشركات الناشئة في مكاتبهم لمدة 180 يوما يكون التركيز خلالها على دفع عجلة النمو خلال فترة التسريع والارشاد؛ لتتمكن الشركات الجديدة من الاستفادة من المعرفة والخبرة الطويلة لدى فريق عمل أويسس500 وشبكة المرشدين، ناهيك عن المجتمع المحيط النابض بالحياة الذي سيساعدهم على تنمية وتطوير هويتهم الريادية.
بدورها أشارت منسقة الجلسة الحوارية الطالبة هيلدا خضر إلى أن IEEE فرع طلابي متخصص بالأتمتة والروبوتات، ويضم في عضويته 100 طالب وطالبة من الكلية؛ تم إنشاؤه بهدف تحفيز الطلبة على القيام بالمشاريع والأفكار الريادية والإبداعية في مجال الروبوتات وتنشيط البحث العلمي في هذا المجال، منوهة بأهمية الفرع في إسهامه بتطوير مهارات الطلبة في كليات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات؛ سيما وأن المجمع منظمة عالمية مقرها الولايات المتحدة الأميركية تضم حوالي 400 الف عضو منهم ألف عضو في الأردن من أساتذة الجامعات والمهندسين والطلبة في تخصصات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات المختلفة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *