الرئيسية » أخبار الجامعات » أول برنامج في الأردن والمنطقة “الأردنية” و “هامبورغ” تطلقان برنامج الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية/الطاقة المتجددة

أول برنامج في الأردن والمنطقة “الأردنية” و “هامبورغ” تطلقان برنامج الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية/الطاقة المتجددة

أخبار الجامعة الاردنية (أ ج أ) زكريا الغول – أبرمت الجامعة الأردنية مع جامعة هامبورغ للتكنولوجيا الألمانية اتفاقية شراكة لإنشاء برنامج دكتوراه مشترك في الهندسة الميكانيكية/ الطاقة المتجددة.

ووقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الدكتور عزمي محافظة وعن هامبورغ رئيسها الدكتور غارابيد أنترانيكيان، بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد بقاعين وعميد البحث العلمي الدكتور شاهر المومني وعميد كلية الدراسات العليا الدكتور محمد الشريدة وعميد كلية الهندسة الدكتور غالب عباسي وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية من الجانبين بالإضاقة إلى  منسق البرنامج الدكتورأحمد السلايمة.
والبرنامج الذي يعد الأول من نوعه على المستوى المحلي والإقليمي، يمنح الطلبة فرصة  دراسة المواد في الجامعة الاردنية في حين يكون اعداد اطروحة الدكتوراه واجراء التجارب العلمية في جامعة هامبورغ للتكنولوجيا في ألمانيا.
وبموجب الاتفاقية تغطي المقررات الاختيارية للبرنامج ثلاثة مجالات متميزة هي المواد الحرارية، والميكانيكا الصلبة، و الطاقة.
منسق البرنامج الدكتور احمد السلايمة قال إن البرنامج الذي يبدأ في شهر ايلول من العام الحالي يسعى لتلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي لاعداد كفاءات متخصصة في مجال الطاقة المتجددة، واستجابة لعدة مطالبات من مجلس النواب ووزارة التعليم العالي والمجتمع المحلي خصوصا في ظل الاعتماد المتزايد في المملكة على الطاقة المتجددة.
ولفت السلايمة إلى أن التوجه العالمي اليوم نحو استخدام الطاقة المتجددة باعتبارها بديلا عن الطاقة الأحفورية للمحافظة على البيئة والحد من ظاهرة التغير المناخي والاحتباس الحراري، وكذلك فهي مصدر دائم للطاقة ويحافظ على امن التزود بالطاقة.
وأكد السلايمة أن الاتفاقية جاءت ثمرة سنوات من العمل المشترك والتعاون بين الجامعتين في عدة مشاريع مدعومة من الاتحاد الاوروبيه والوكالة الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD) تم خلالها استحداث برنامج ماجستير الطاقة المتجددة والتغيرات المناخية (MAPEC) وكذلك التبادل الطلابي بين الجامعتين.
انتهـــــــــــــــــــــــى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *