الرئيسية » أخبار الجامعات » “العلوم والتكنولوجيا” الدكتورة سهيلة الشبول أول سفيرة للجمعية الأميركية للميكروبيولوجي في الأردن

“العلوم والتكنولوجيا” الدكتورة سهيلة الشبول أول سفيرة للجمعية الأميركية للميكروبيولوجي في الأردن

عينت الجمعية الأميركية للميكروبيولوجي (The American Society for Microbiology ASM) الدكتورة سهيلة علي نمر الشبول عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الطبية التطبيقية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية كأول سفيرة لها تمثل الجمعية الأميركية للميكروبيولوجي في الأردن.

وقد تم اختيارها من بين 148 منافسا وبناء على تجربتها الأكاديمية والقيادة المثبتة في الاردن والولايات المتحدة الاميركية.

وقالت الدكتورة الشبول ان هذه الجمعية تهدف الى تعزيز ودعم التطور والتقدم في علم الميكروبات (الجراثيم) من خلال تقديم الخدمات والنشاطات المتعلقه بهذا الموضوع من خلال سفراءها، علما بأن السفراء هم كبار العلماء في حقل الميكروبيولوجي الذين يمثلون اسم الجمعية الأميركية للميكروبيولوجي في وطنهم، ويقومون بتسهيل الشراكة والتبادل العلمي مع علماء آخرين في جميع أنحاء العالم.

وبينت انه يوجد حاليا 89 سفيرا من سفراء الدول الأعضاء في الجمعية من مختلف انحاء العالم، وتعتبر الجمعية من أقدم وأكبر الجمعيات في علوم الأحياء الدقيقة في العالم.

وأكدت شبول بان عدد الأعضاء الذين ينتمون لهذه الجمعية يفوق الـ 45 ألف عضو، 50% منهم من خارج الولايات المتحدة الأميركية.

والدكتورة سهيلة الشبول هي اخصائية الجراثيم الجزيئية في كلية العلوم الطبية التطبيقية / جامعة العلوم والتكنولوجيا، تحمل درجة البكالوريوس في العلوم الطبية من كليه الطب من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وهي أول طالبة حصلت عل منحة الفولبرايت (Fulbright) للدراسات العليا من جامعة العلوم والتكنولوجيا، حيث أنهت دراسة الماجيستر وبتفوق من جامعة ويسكنسن ميلووكي الامريكية   في الولايات المتحدة الأميركية في تخصص علم الأمراض المناعي ، ومن ثم حصلت على درجة الدكتوراه في علم الميكروبيولوجبا الجزيئية وعلم الجينات من نفس الجامعة في الولايات المتحدة الأميركية. ومن ثم قامت بالتدريس في الجامعات الأميركية في أميركا كأستاذ مساعد قبل عودتها إلى الوطن عام 2009.

ومنذ 2009 حتى الآن قامت بتدريس مجموعة من المساقات الطبية الأساسية ومواد التخصص بأنواعها في كليه الطب وطب الأسنان، والعلوم المخبرية في كلية العلوم الطبية التطبيقية.

كما أن الدكتورة سهيلة الشبول هي المنسق والممثل الرسمي لكليه العلوم الطبية التطبيقية لجمعية العلوم الطبيه الأميركيةفي جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وأعرب عميد كلية العلوم الطبية التطبقية الدكتور محمد الجراح عن بالغ سعادته بتعيين واختيار الدكتورة سهيلة الشبول كسفيره للميكروبيولجي لهذه “الجمعية العلمية الاميركيه المرقومة” في الأردن، وان تمثيلها لهذا المجال سيكون له أكبر الاثر في هذا التخصص المهم حيث من خلال منصبها كسفيره سيكون هناك العديد من النشاطات والفعاليات العلمية التي ستقام بمشاركه الجامعات الاردنيه الاخرى.

وسيكون لها كل الدعم من عماده الكليه واداره الجامعه لتسهيل مهمتها كسفيره للجامعه ولوطننا الغالي تحت ظل الرايه الهاشميه بقياده صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم.

sue fb.jpg

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *